شعار القوات المسلحة
شعار القوات المسلحة


المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي «حامى سماء مصر»| فيديو

سما صالح

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 11:25 ص

عرضت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع  فيلمًا تسجيليًا عن المشير محمد على فهمي، قائد الدفاع الجوي الأسبق اثناء فترة الاستنزاف وحرب أكتوبر، قائلة إنه «يحكي مسيرة أحد أبرز قادة العسكرية المصرية خلال العصر الحديث» تقديرا لما قدموه من أجل عزة وكرامة الوطن.

ومن بين هؤلاء المشير فخرى محمد على فهمى قائد قوات الدفاع الجوي في حرب اكتوبر.


وعرض الفيلم لتاريخ المشير محمد على فهمى مُشيرًا إلى أنه ولد في 11 أكتوبر 1920 بالجيزة، وحصل على الثانوية من مدرسة فؤاد الأول في 1937 والتحق بالكلية الحربية 1938 وتخرج فيها في 1 نوفمبر 1939 ليلتحق بسلاح المدفعية المضادة للطائرات.


خاض الحرب العالمية الثانية فور تخرجه ضمن سلاح المدفعية المضادة للطائرات وتدرج فى المناصب  القيادية حتى وصل إلى أول قائد للدفاع الجوى كقوة رابعه مستقلة

فى يونيو 1969  وقاد رجاله البواسل لعمل تأسيس حائط الصواريخ في أغسطس 1970،  والذى ساهم فى إسقاط طائرة الفانتوم الإسرائيلية حيث قال عن «فهمي» عن هذه الفترة: «بدأ الطيران الإسرائيلي يعاني من نزيف الخسائر التي ألحقها بها الدفاع الجوي بعد تأسيسه»، ولقبه الرئيس السادات برجل الصواريخ الأول حول العالم.


تولى رئاسة حرب القوات المسلحه خلال الفترة من الرابع من يناير عام ١٩٧٥وحتى الرابع من اكتوبر عام ١٩٧٧ وعين مستشارا عسكريا لرئيس الجمهورية عام ١٩٧٨وحتى العاشر من مايو عام ١٩٨١ رقى الى رتبه الفريق أول عام ١٩٧٩ ومنح رتبه المشير الفخريه فى الرابع من اكتوبر ١٩٩٣.


وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية عن دورة فى حرب أكتوبر، ومنحه الرئيس السادات وشاح النيل عام ١٩٨١تقديرا لخدماته الجليله ورحل عن دنيانا ١١سبتمبر عام١٩٩٩.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة