صورة موضوعية
صورة موضوعية


مركز تطوير وسلامة الغذاء: تحليل عينات الغذاء والمياه يتم وفقًًا للمواصفات المصرية والدولية

عبير حمدي

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 11:54 ص

يعد مركز تطوير وسلامة الغذاء المسؤل الأول عن الرقابة على الأغذية المقدمة للمواطن، حيث يقوم بفحص نحو 4 ملايين طن من السلع التموينية سنويًا، والتي تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفيرها لـ64 مليون مواطن مقيدًا على البطاقات التموينية، وتتم عمليات الفحص وفقًا للموصفات القياسية المصرية والدولية و لنظم المعامل الدولية "الأيزو" 17025.

وتم تطوير هذا المركز في إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث تم إعادة تأهيل الإنشاءات الخاصة به، وتدعيمه بأحدث الأجهزة الخاصة بتحليل الأغذية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات في إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين.

ويضم المركز 9 معامل تنقسم إلى معمل لمتبقيات المبيدات، وآخر لاختبار المعادن والمياة، وثالث للاختبارات البيولوجية، ومعمل للاختبارات الكيميائية.

اقرا ايضا :«التموين»: تدريب وتأهيل العاملين بمجال الرقابة على الأغذية

كما يشتمل المركز على وحدة تقدير الهرمونات لقطاع الانتاج الحيواني والداجني، وأخرى لتقدير السموم الفطرية، ووحدة تقدير العقاقير البيطرية، ووحدة تقدير المضافات الغذائية والأحماض العضوية، بالإضافة إلى وحدة كشف غش الزيوت والدهون من مصادرها النباتية أو الحيوانية.

ويضم المركز أيضا وحدات تدريب مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية، لتدريب وتأهيل العاملين في مجال الأغذية والرقابة عليها، حيث أنه يتم أخذ العينات الغذائية عشوائيًا من المزارعين، والصناع، والموردين، والتجار، وتحليل جميع المنتجات الغذائية بدءًا من المياة والتربة وصولا للمنتج النهائي.

وفي حالة عدم مطابقة السلع التي يقوم مركز سلامة الغذاء بفحصها وتحليلها للمواصفات القياسية، يتم إبلاغ وزارة التموين والتجارة الداخلية، لسحب المنتج الغير مطابق للمواصفات، ومعاقبة الشركات المخالفة.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، افتتح صباح الاثنين الموافق 20 من سبتمبر الماضي، أعمال التطوير الخاصة بمركز تطوير وسلامة الغذاء بالقليوبية، ورافقه السيد القصير وزير الزراعة ومحافظ القليوبية.

وأوضح وزير التموين، أن مركز تطوير وسلامة الغذاء بالقليوبية، يعد أول مركز إقليمي لتغطية 27 محافظة، ويقدم 975 نوعًا من التحاليل التي تستغرق يومًا واحدًا لتحليلها، بتكلفة تتراوح من 25 جنيهًا إلى 1500 جنيه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة