د على المصلحى
د على المصلحى


«التموين»: سلع البطاقات حاصلة على شهادة «الأيزو 9001»

عبير حمدي

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 02:53 م

مدير مركز سلامة الغذاء: إجراء 1000 تحليل على السلع لمنع المنتجات غير المطابقة للمواصفات

تعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعدم تداول أي سلعة غير مطابقة للمواصفات القياسية وتطبيق المواصفات الأوروبية على جميع السلع التي يتم تداولها بالأسواق، بمنع تداول السلع مجهولة المصدر والمساهمة في تحسين جودة المنتج المحلي وفتح أسواق تصديرية لهم.

وتقوم الوزارة عبر مركز سلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بفحص وتحليل جميع أنواع السلع الغذائية التي يتم تداولها في المنظومة التموينية المدعمة والبالغ عددها 28 سلعة فضلا عن تحليل منتجات القطاع الخاص قبل طرحها بالأسواق سواء كان محليا أو المعدة للتصدير.

وقال الدكتور مدحت بيومي رئيس مركز تطوير وسلامة الغذاء خلال جولة تفقدية داخل المركز في مدينة قها بمحافظة القليوبية، إن جميع السلع الغذائية يتم فحصها بالمعامل، وذلك لمنع تداول أي منتج غير مطابق للمواصفات في الأسواق وذلك حفاظًا على صحة المستهلك.

وأضاف «بيومي» أن المركز لديه توجيهات بضرورة تطبيق أعلى المواصفات القياسية، حيث أن المركز حاصل على شهادة جودة الايزو 9001 في مجال التدريب والتي يتم من خلالها اعتماد جودة المنتجات التي يتم تحليلها.

اقرا ايضا :وزير التموين: لدينا مخزون استراتيجي لمواجهة ارتفاع الأسعار عالمياً

وتابع «بيومي»، أنه يتم منح اعتمادية بجودة المنتج التي يتم تحليلها، وذلك من خلال إجراء 1000 نوع تحليل مختلف عبر 10 معامل في جميع التخصصات.

وأوضح أن أسعار التحاليل في المركز تتراوح ما بين 50 إلى 1500 جنيه، لافتا أن المواصفات الأوروبية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي تستخدم كمعيار لاستيراد السلع، كما تقوم مصر بتصدير السلع وفقا للمواصفات الأوروبية.

وأشار إلى أن تم عمل توازن وتناغم بين المواصفات القياسية المصرية مع مواصفات الأيزو العالمية منذ 20 سنة، حيث أن المواصفة القياسية المصرية يلتصق بها علامة الأيزو وفقا للدرجة.

وأوضح أنه أصبح لدينا كل المكونات التي تجعلنا جهة إلزامية في مكان واحد وذلك للحكم على المنتج حيث لدنيا 10 معامل تحاليل لكل القطاعات الزيوت والصابون والمبيدات وغيرها، مشيرًا إلى أن المنتج الذي يتم تصنيعه لابد أن يكتب تحت البيانات مطابقة للمواصفات.

من جانبه، قال الدكتور خالد شعبان نائب رئيس المركز، إنه يتم إجراء أكثر من 500 تحليل للسلع الغذائية للتأكد من خلوها من المبيدات و المواد السامة.

وأوضح «شعبان»، أن مركز تطوير وسلامة الغذاء هو الذراع الأساسي لضمان سلامة الغذاء وهو أحد قطاعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي توفر ما يزيد عن 4 ملايين طن سنويا من الأغذية للمواطنين عبر البطاقات التموينية.

وأضاف أن المركز يحتوي على أحدث المعامل داخل المركز والتي تقوم بتحليل العينات بالإضافة إلى احتوائها على قطاع الأنشطة التدريبية المدعومة باحدث النظم ووسائل الإتصال الفعال فضلا عن تحديث وحدات التجارب الصناعية داخل المركز.

وأشار إلى أن المعامل الموجودة داخل المركز تضم الاختبارات الكيميائية والاختبارات البيولوجية واختبارات المعادن والمياه والمواد البلاستيكية وتقدير متبقيات المبيدات والهرمونات وبقايا العقاقير الطبية والمضافات الغذائية والأحماض العضوية والسموم الفطرية وكشف غش الزيوت والدهون وتقدير المحليات الصناعية.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية افتتح المركز منتصف شهر سبتمبر الماضي بمشاركة السيد القصير وزير الزراعة والدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة وذلك بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة