صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


رويترز: انخفاض أرباح الشركات العالمية في الربع الثالث من 2021

سمر شوكت

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 05:04 م

توقع تحليل لـ"رويترز"، انخفاض أرباح الشركات العالمية بنسبة 8% في المتوسط إلى 678.2 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي 2021، والذي يبدأ من يوليو إلى سبتمبر، وذلك بعد ما حققته من مكاسب خلال الربع الثاني من العام وصلت إلى 734 مليار دولار.

كما أدى تفشي فيروس كورونا والفيضانات التي عطلت العمليات التجارية، إلى انكماش نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين بشكل حاد في يوليو الماضي، في حين تباطأ نمو النشاط التجاري في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي في أغسطس.

اقرأ أيضا: الشركات بالبورصات العالمية توزع أرباحا بـ 1.39 تريليون دولار على المساهمين

وأجبر النقص المستمر منذ أشهر في رقائق أشباه الموصلات، شركات صناعة السيارات على خفض الإنتاج، حيث خفضت كبرى شركات السيارات اليابانية إنتاجها بمعدل ٤٠%، بينما ألمانيا خفضت إنتاجها بنسبة ١٢%، كما اتجهت مصانع الهواتف المحمولة لنفس المنحى،  وتوقعت البيانات انخفاض أرباح الشركات الأمريكية بنسبة 7.2% في الربع الثالث، بعد ارتفاعها بنسبة 12.4% في الربع الثاني.

كما أنه من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركات الأوروبية والآسيوية بنسبة 10.3% و9.6% على التوالي.

وتوقعت البيانات أن تشهد القطاعات العقارية والمالية والقطاع الاستهلاكي، انخفاضاً بنسب 22.2% و18.8% و16.2% في الأرباح على التوالي.

وينخفض متوسط الهوامش الصافية في الشركات العالمية إلى 10.66% في الربع الثالث من 11.43% في الربع الثاني.

وقال كبير استراتيجيي السوق في BNP Paribas Asset Management، دانييل موريس، في تصريحات صحفية إن اختناقات سلسلة التوريد تؤدي إما إلى نقص توافر المدخلات أو إلى زيادات في الأسعار.

وأضاف: "في بعض الحالات، تكون الشركات قادرة على نقل التكاليف المرتفعة إلى عملائها، ولكن إذا لم تكن قادرة على ذلك، فإن الهوامش تتقلص".

ومن جانبها، قالت رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنَّ سوق العمل الأمريكية ستشهد فترات "صعود وهبوط" مع استمرار الوباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة