أمطار وبرق ورعد
أمطار وبرق ورعد


«أمطار وبرق ورعد».. هل بدأ فصل الشتاء مبكرًا؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 06:36 ص

حالة من الذهول انتابت المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، بعد سقوط الأمطار التي لم تسلم منها الكثير من المناطق، وبدأ الجميع يتسائل: هل بدأ فصل الشتاء مبكرًا؟

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرا عاجلا بشأن حالة الطقس، وذلك بعد أن شهدت عدة مناطق بمختلف أنحاء الجمهورية سقوط أمطار مع رؤية برق غطى سماء المحروسة.

وقالت الأرصاد في منشور عبر "فيسبوك": "تحذير جوي حتى توقيت 2 ظهرا اليوم الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر 2021، حيث حذرت الهيئة من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة".

وتابعت هيئة الأرصاد، نظرا للتغيرات الحادة والسريعة والتي هي من سمات فصل الخريف ، ومن خلال آخر تحديث لصور الأقمار الصناعية ورادار الطقس وخرائط التوزيعات الضغطية نتوقع  استمرار سقوط الأمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية احيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد وسيناء ومنطقة خليج السويس.

وطالبت الأرصاد، باتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة على بعض المناطق .


رغم أن فصل الشتاء لم يبدأ فلكيا بعد، إلا أن بوادره تلوح في الأفق خاصة مع سقوط أمطار على مختلف مناطق الجمهورية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وأعلن خبراء الأرصاد الجوية، أن فصل الشتاء سيبدأ  في 22 من ديسمبر ويستمر لمدة 3 أشهر، حيث تعيش البلاد الآن أجواء طقس الخريف "فلكيا".

وفي هذا السياق، قال خبراء الأرصاد، إن الخريف من أفضل فصول سنة من ناحية الطقس، ولكن هو فصل انتقالي ينتابه بعض حالات عدم الاستقرار التي تتمثل في أمطار شديدة تصل إلى حد السيول على الأماكن المحاطة بالجبال.

أوضح خبراء الأرصاد، أن فصل الخريف يعد أخطر من فصل الشتاء من حيث حجم الأمطار والسيول لأن السيول في مصر خريفية وليست شتوية.

وأكد خبراء الأرصاد، أن فصل الخريف أفضل فصول السنة أيضا لكون درجات الحرارة تكون معتدلة أغلب الوقت والرطوبة تكون منخفضة كما يتميز طقس الخريف بأنه الأجمل لمرضى الحساسية وكبار السن.


وكشف خبراء الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف  يتسم بالتقلبات الحادة والسريعة والظواهر الجوية كالأمطار الغزيرة التي تصل إلى حد السيول وتكون شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب في حالة استقرار الأجواء.

وقال خبراء الأرصاد، إن فصل الخريف سيشهد زيادة في فرص سقوط الأمطار تحديدا على سيناء وجنوب مصر، وفصل الشتاء ستكون أمطاره مرتكزة على الساحل الشمالي، وفصل الربيع سيشهد زيادة في عدد الموجات الحارة تصل إلى 10 أضعاف موجات الأعوام السابقة والتي ستستمر حتى عام 2050.


وأشاروا إلى  أن وصف مناخ مصر سوف يتغير في المناهج الدراسية وسيكون الوصف الأقرب «حار رطب صيفا وبارد ممطر شتاءً»، مؤكدًا أن الرطوبة هنا نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهواء،  بالقول إلى أن هناك تغيرا في بداية الفصول مناخيًا، فنجد أن مع نهاية كل فصل ملامح الفصل التالي تبدأ في الظهور رغم تواجدنا جغرافيا في فصل آخر».


وأكد الخبراء، أن «الحزام المداري المتواجد على خط الاستواء بدأ في التحرك إلى أعلى مصر، وبدأ يؤثر علينا وبدأ في سحب الرطوبة من المنطقة المدارية ويرسلها إلى مصر فيحدث أمطار في جنوب مصر، هذا ما رصدناه خلال فصل الصيف الحالي».


موضحين: «إذا تم التأكد من ثبات هذه الظاهرة فهذا مؤشر خير لمصر، ويكون قادر على حل مشكلة عجز المياه، فإذا انسحب الحزام المطري من أسفل إلى الجنوب، لكن لا نستطيع أن نؤكد ذلك فهو قيد الدراسة حول استمرا هذا أم فقط تأثرنا هذا العام".


مشيرين إلى أن: «النقاط والملامح النهائية للخريطة المناخية لم توضع بعد.. كل المؤشرات تقول بوجود مطر على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء نتيجة العواصف الرعدية المتوقع زيادتها الفترة القادمة في فصل الخريف، وإذا تم وضع خزانات للمياه في هذه المناطق سوف تكون تعويض كبير لنا عن عجز المياه».
 

نصائح لفصل الخريف

ووجه خبراء الأرصاد نصائح للمواطنين في فصل الخريف وأكثر الأشياء التي يجب مراعاتها خلال الفصل خاصة للساكنين في مناطق قريبة من الجبال البعد عن مناطق السيول تتبع تعليمات الأرصاد وتحذيراتها الخاصة بالسيول. 


أيضا الليل المتأخر والصباح الباكر خلال فصل الخريف يكون هناك انخفاض  في درجات الحرارة  لذلك ننصح المواطنين بارتداء شيء مناسب لهذا الطقس .


يذكر أن، فصل الخريف يستمر 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة،فصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة