بئر كولا بئر كولا

حكايات| «بئر كولا».. الحفرة الأكثر رعبًا في عمق الأرض 

أحمد عبدالنبي زكريا الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 11:10 ص


يعتبر بئر كولا أعمق نقطة اصطناعية على الأرض، والتي حدثت نتيجة مشروع حفر علمي للاتحاد السوفيتي بهدف الحفر في أعماق القشرة الأرضية قدر الإمكان. 

بدأ الحفر في 24 مايو 1970 وبلغ العمق 12226 مترًا، فيما وصل قطر البئر إلى 23 سم، وقد تم تأريخ عينات الصخور في هذا العمق بـ2.7 مليار سنة لكنه تم التخلي عن الحفر في عام 1992.

حكايات| جنة «الأزبكية».. عصا «جعفر» السحرية تعيد وسط القاهرة لـ«باريس الشرق»

قد تبدو شبه جزيرة كولا في الدائرة القطبية التي تتداخل فيها البحيرات مع الغابات والضباب والجليد، كأنها مدينة خيالية، لكن الحقيقة أنه في هذا الركن البديع من روسيا تقع محطة الأبحاث العلمية السوفيتية المهجورة، حيث يتوسط المبنى المتداعي غطاء معدني صدئ مغمور وسط الأراضي الخرسانية، ويشاع أن هذا الغطاء هو "مدخل جهنم".

ويخفي هذا الغطاء المعدني أعمق حفرة من صنع البشر على وجه الأرض، والتي يطلق عليها "بئر كولا العميق" لدرجة تجعل بعض سكان المنطقة يجزمون بأنهم يسمعون صرخات تعذيب الأرواح في الجحيم.

أتاحت هذه التجربة الكشف عن أسرار كثيرة فعندما بلغ عمقها 9450 متراً، تم اكتشاف مكامن غنية بالذهب والألماس، كما تم اكتشاف كميات ضخمة من غاز الميثان في أعماق الأرض؛ حيث كان يُفترض ألا يوجد هناك أي شيء حيوي، وهو ما اقتضى إعادة النظر في نظرية المنشأ البيولوجي للنفط والغاز.

وكشفت دراسة أجراها علماء مركز كولا للبحوث، أنهم عندما طُلِب منهم أن يدرسوا عينة من التربة القمرية عادت بها سفينة فضائية سوفيتية من القمر تبين أن هذه العينة بنفس مواصفات التربة التي استخرجوها من باطن الأرض من عمق يتراوح بين 3 و4 كيلومترات، وهذا يعزز الفرضية القائلة بأن القمر والأرض كانا شيئا واحدا في وقت ما.

ببساطة مشروع بئر كولا مكن العلماء من مشاهدة ما كان يحدث في كوكب الأرض قبل ما يزيد على 2,5 مليار سنة والعثور على ما يدل على أن الحياة في كوكبنا بدأت قبل 1,5 مليار سنة على الأقل. 

ويبقى ما تم استخراجه من بئر كولا الاستكشافية موضع الدراسة من قبل الباحثين خلال سنوات طويلة، وسوف تبقى البئر قائمة لكنها ستخلو من أجهزة الحفر.

وتوقف المشروع بعد شائعات تتحدث عن أن السبب الرئيسي لتوقف المشروع هو سماع أصوات بشرية تحت باطن الأرض، رغم نفي رئيس المركز البحثي في شبه جزيرة كولا في شمال غرب روسيا، صحة ما أشيع من أن "شياطين" أوقفت العمل على تعميق بئر كولا. 

وما بين هذا وذاك لا يزال الكثيرون يعتقدون في أن هذه البئر هي أصل حكاية بئر الجحيم.

 


 

الاخبار المرتبطة


 

الأكثر قراءة

 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة