صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


البيئة : مصر بها 30 ألف نوع من الكائنات الحيوانية والنباتية |فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 11:18 ص

قال الدكتور أيمن حمادة ، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إن مصر تتميز بتنوع بيولوجي فريد من نوعها، إذ أن لديها نحو 30 ألف نوع من الكائنات الحيوانية والنباتية منهم 143 نوع ذات أهمية عالمية كبيرة.

اقرا ايضا .. البيئة: إزالة الغابات تؤدى إلى التصحر وارتفاع درجات الحرارة| فيديو

وأضاف "حمادة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني: "نعمل على الحفاظ على النظم البيئية في مصر، مثل النظم البحرية والصحراوية والزراعية، وفي سبيل ذلك اتخذنا مجموعة كبيرة من الإجراءات".

وتابع رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، أن مصر عضو في كل الاتفاقيات التي تضمن حماية التنوع البيولوجي، كما يوفر الدستور المصري الحماية للمحميات الطبيعية وأن من حق الشعب المصري الاستفادة منها. 

وأشار، إلى أن منع استخدام المحميات الطبيعية ومختلف الموارد ليس ضروريا من أجل حمايتها والحفاظ على التنوع البيولوجي، لكن يتم استخدام إجراء منع الاستخدام إذا أصبح المورد مهددا.

وكان الرئيس السيسي، قال خلال كلمته أمام مؤتمر التنوع البيولوجي بالصين، إن مصر عملت بجهد دؤوب منذ مؤتمر أطراف شرم الشيخ عام 2018، على إطلاق مرحلة جديدة للعمل الجماعي وصياغة إطار عالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020، ووضع أهداف قابلة للتحقيق مدعومة بآليات واضحة للتنفيذ، مشيرًا إلى أنه رغم التحديات التي مثلتها جائحة كورونا العامين الماضيين، حققت الرئاسة المصرية للمؤتمر إنجازات ملموسة على هذا الصعيد، ونأمل أن تشهد الفترة المقبلة تنفيذا فعالا لتلك الأهداف، يعوض ما لم يتحقق في السنوات العشر الماضية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة