الكائنات الحية - صورة أرشيفية
الكائنات الحية - صورة أرشيفية


بسبب اختلال التنوع البيولوجي

البيئة: العالم فقد 150 نوع من الكائنات الحية..فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 11:37 ص

قال حمد الله زيدان، مستشار وزيرة البيئة للتنوع البيولوجي، إن التنوع البيولوجي تشمل جميع الأحياء على سطح الكرة الأرضية والبيئات المختلفة التي تعيش بها، حيث تتفاعل مختلف الكائنات مع بعضها ونتيجة هذا التفاعل تنتج السلع والخدمات مثل الأدوية والأثاث والأغذية.

وأضاف زيدان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، اليوم الثلاثاء: "هناك بعض الخدمات مثل تدوير المخلفات، فمثلا لو لم تتحلل الجثث لتراكمت كميات ضخمة منها، وبالتالي فإن الأحياء الدقيقة تتسبب في تحللها وتعيد موادها إلى الأرض مرة اخرى". 


وتابع مستشار وزيرة البيئة للتنوع البيولوجي، ان الأحياء الدقيقة تنقي المسطحات المياه، كما أن النباتات تقوم بإخراج الأكسجين لكي يتنفسه الإنسان، مشيرًا إلى أن هناك 150 نوع من الكائنات الحية فقدها العالم، وهو ما دفع الجميع إلى التفكير وبالتالي جرى التوقيع على اتفاقية التنوع البيولوجي. 

وأشار حمد الله زيدان، مستشار وزيرة البيئة للتنوع البيولوجي، إلى أن اتفاقية التنوع البيولوجي لها 3 أهداف، وهي حماية التنوع والاستخدام المستدام له والتقاسم المنصف والعادل لفوائده، فمعظم التنوع البيولوجي موجود في العالم الثالث بينما تستفيد منه دول العالم المتقدم.

 

وقال الدكتور حمد الله زيدان، رئيس وحدة التنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار خلال كلمته في مؤتمر التنوع البيولوجي إلى أن مصر بدأت الإعداد لخطة استراتيجية للتنوع البيولوجي لما بعد 2020.

إقرأ أيضاً .. وزيرة البيئة: أفريقيا ضمن أولويات مصر لإعداد خارطة التنوع البيولوجي | فيديو

وأضاف " زايدان"  ، أن التنوع البيولوجي يشمل جميع النباتات والحيوانات والأحياء الدقيقة.

وأوضح "رئيس وحدة التنوع البيولوجي بوزارة البيئة" ، أن النباتات في الغابات والبحار تحصل على ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين، موضحا أن إزالة الغابات يعني أن ثاني أكسيد الكربون لن يجد ما يمتصه ومن ثم ترتفع درجة الحرارة.

وأكد "الدكتور حمد الله زيدان، رئيس وحدة التنوع البيولوجي بوزارة البيئة"، أن إزالة الغابات تؤدي إلى التصحر، مشيرًا إلى أن التصحر والتنوع البيولوجي وتغير المناخ مرتبطين مع بعض، مشيرا الى ، أن العالم يفقد يوميا ما بين 100 إلى 150 نوعا من الحيوانات دون أن يعرف أحد ما الذي نفقده.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة