الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره المجرى
الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره المجرى


«العلاقات المصرية المجرية»..93 عامًا من التعاون المشترك

أميرة سعيد

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 01:47 م

شهدت العلاقات المصرية-المجرية، عددا من المحطات الهامة بين البلدين، وذلك بعد انفصالها عن إمبراطورية النمسا والمجر حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية رسميا عام 1928.


وصرحت الهيئة العامة للاستعلامات أن مصر تعد أول دولة عربية تفتح فيها المجر بعثة دبلوماسية عام ١٩٣٩، وتم إيفاد سفير مصري للمجر عام ١٩٤٨.


تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجري في يوليو ٢٠١٠ .


ووثقت مصر علاقاتها مع المعسكر الشرقي وتبنت سياسات اشتراكية بعد ثورة ١٩٥٢، وأدى ذلك إلى تنامي العلاقات المصرية المجرية بشكل كبير، فضلاً عن زيادة حجم التبادل التجاري، حيث استوردت مصر من المجر الميكنة الحديثة والميكنة الزراعية.


ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر عام 2018، 260 مليون دولار، وفي فبراير 2021 وصلت الدفعة الأولى من عربات السكة الحديد الجديدة الموردة من المجر.


وبدأ تسيير 7 رحلات لمصر للطيران أسبوعيًا اعتبارًا من أول يوليو ٢٠١٠، وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر أكثر من 65 ألف سائح سنويًا.


وتعد المجر من أوائل الدول التي أيدت ثورة الثلاثين من يونيو، ومطالب الشعب المصري في ذلك الوقت.
وهنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في 13يونيو 2014 ، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية.


 ووجه أوربان،  دعوة رسمية الي الرئيس السيسي لزيارة المجر، قال فيها: "نأمل في أن تستمر العلاقات الممتازة بين البلدين وأن تتطور بشكل كبير في المستقبل، ولذا أدعو سيادتكم الي زيارة رسمية لبودابست".
ووصل عدد السائحين المجريين بمصر لأكثر من 65 ألف سائح سنويا، كما أعلنت المجر دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد فى مجلس الأمن.


وبلغ حجم الاستثمارات المجرية فى مصر 41.5 مليون دولار فى 60 مشروعا.


وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي، المجر، في يونيو 2015، حيث التقى مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.


 تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك، ومنحت الجامعة الوطنية للخدمة العامة بالمجر الدكتوراه الفخرية للرئيس عبدالفتاح السيسي.


وفي يونيو 2016 عقدت جلسة مباحثات بين السيسي ورئيس الوزراء المجرى بالقاهرة، و في يوليو 2017 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى المجر للمشاركة في قمة فيشجراد ومصر.


 وفي نوفمبر 2019 التقى السيسي بنظيره المجري في القاهرة.


وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين، إلى العاصمة المجرية بودابست، للمشاركة في قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر، حيث يضم التجمع كلاً من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

وصرح السفير بسام راضي  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة مصر في القمة مع تجمع "فيشجراد" تأتي للمرة الثانية عقب عام ٢٠١٧، حيث تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وقد شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة تجمع دول فيشجراد" بالعاصمة المجرية بودابست،فى عام 2017  بدعوة من الرئيس المجرى، فيكتور أوربان، وبذلك يكون الرئيس السيسى، أول رئيس عربى وشرق أوسطى، تتم دعوته لحضور القمة.

وتعد قمة فيشجراد، الأولى من نوعها، للتجمع مع أي من دول الشرق الأوسط، كما أن مصر هي ثالث دولة تعقد مع دول التجمع اجتماع قمة، بعد كل من ألمانيا واليابان.


اقرأ أيضا: تحركات عسكرية إسرائيلية في هضبة الجولان ونقل عدد كبير من الدبابات للمنطقة 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة