فوائد طحالب البحر
فوائد طحالب البحر


نصائح صحيه.. ننشر فوائد طحالب البحر للجسم

شيرين الكردي

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 02:03 م

الأعشاب البحرية مصطلح عام يشير إلى عدد من الطحالب والنباتات البحرية التي تنمو على طول الشواطئ الصخرية حول العالم، هناك العديد من الأنواع المختلفة ، بما في ذلك الأحمر ( Rhodophyta ) والأخضر ( Chlorophyta ) والأزرق والأخضر والبني ( Phaeophyceae ).

 

فوائد طحالب البحر 

تنتمي الطحالب أو الأعشاب البحرية إلى مجموعة من الكائنات الحية النباتية التي تنمو في البحر، وبعض طحالب البحر عبارة عن كائنات أحادية الخلية مثل الطحالب الدقيقة ، مما يعني أنها أشبه بالبكتيريا التي تولد الطاقة أيضًا من خلال التمثيل الضوئي، فمعظم طحالب البحر التي نستهلكها كغذاء لها العديد من الخلايا، وتعد الطحالب جزء من نظام غذائي صحي وتستخدم في الأدوية العشبية في العديد من الثقافات التقليدية.

تتضمن بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من الأعشاب البحرية الصالحة للأكل ما يلي:

واكامي ، Dulse ، كومبو، عشب البحر، خس البحر ، نوري ، ارام، الكلوريلا ، بينما تنمو الأعشاب البحرية في جميع مناطق العالم المختلفة ، إلا أنها أكثر انتشارًا في المأكولات الآسيوية ، حيث تظهر في السوشي والسلطات والشوربات واليخنات.

في عصور ما قبل التاريخ ، كانت الأعشاب البحرية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لسكان المناطق الساحلية. اليوم ، يتم استخدام أكثر من 145 نوعًا حول العالم، في حين أنه لا يتمتع بنفس الشعبية في الولايات المتحدة كما هو الحال في البلدان الآسيوية ، بدأ الناس يدركون أن الأعشاب البحرية هي إضافة مغذية للنظام الغذائي وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

ما هي فوائد طحالب البحر للجسم ؟
- تعد طحالب البحر مصدر ممتاز للمغذيات الدقيقة بما في ذلك حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والسيلينيوم، والأهم من ذلك ، طحالب البحر مصدر كبير لليود.

– تحتوي طحالب البحر على أحماض أوميجا -3 الدهنية مسبقة التشكيل DHA و EPA ، لذلك يمكن أن يكون الطحالب البحرية أو زيت الطحالب للأوميجا 3 للنباتيين.

 - طحالب البحر تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كجزء من نظام غذائي صحي ، ويمكن للأعشاب البحرية المساعدة في الحماية من الإجهاد التأكسدي ومنع الأمراض المزمنة مثل السرطان ومشاكل الجهاز الهضمي.

- تحتوي جميع النباتات على الألياف ، ولكن طحالب البحر تحتوي على أنواع غريبة أخرى من الكربوهيدرات التي نفتقر إلى الإنزيمات المساعدة على الهضم، وتشمل الكاراجينان ، fucan ، galactan ، وغيرها الكثير.

- توفر طحالب البحر الدهون القلبية الصحية التي تدعى أحماض أوميجا 3 الدهنية، هذا النوع من الدهون يساعد على رفع مستويات الكولسترول HDL الصحي ، مع خفض مستويات الكولسترول الضار LDL، الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد أيضا في الحد من الالتهابات في الجسم.

وهناك بعض المخاوف المحتملة التي يجب معرفتها عند استهلاك طحالب البحر:

- اليود هو معدن مهم جدا لوظائف الغدة الدرقية ، وطحالب البحر تعد مصدر كبير لليود، في حين أن الغدة الدرقية يمكن أن تتكيف مع المدخول العالي من اليود ، فمن الممكن أن تحدث طحالب البحر مشاكل في الغدة الدرقية بسبب احتوائها الكثير من اليود.

- تحتوي طحالب البحر على العديد من أنواع الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجهاز الهضمي أن يهضمها، ويتم تمرير هذه الكربوهيدرات إلى بكتيريا الأمعاء لدينا

ـ و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو مع فرط نمو البكتريا المعوية الصغيرة ، فإن هذه الكربوهيدرات تسبب مشاكل كبيرة.

 - في حين أن طحالب البحر غنية بالمعادن المفيدة ، يمكن أن تحتوي الأعشاب البحرية أيضا على معادن سامة.

- وهذا يعتمد على الأرجح على نوع من الأعشاب البحرية ، حيث يتم حصادها ، وتغير مستويات السموم في الماء.

الفوائد الصحية
تعد الأعشاب البحرية مصدرًا ممتازًا لليود ، وهو معدن حيوي يلعب دورًا مهمًا في صحة الغدة الدرقية. لا يصنع الجسم اليود من تلقاء نفسه ، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليه من مصادر الطعام أو المكملات الغذائية. 

تشمل الفوائد الصحية للأعشاب البحرية ما يلي:
في حين أن المحتوى الغذائي للأعشاب البحرية يختلف باختلاف مكان نموها ونوعها ، إلا أنها تحتوي جميعها على فيتامينات ومعادن صحية، تحتوي معظم الأعشاب البحرية على مغذيات مثل:

فيتامين أ
فيتامين ب 1
فيتامين ب 2
فيتامين سي
فيتامين هـ
فيتامين ك
الكالسيوم
حمض الفوليك
البوتاسيوم
حديد
المنغنيز
نحاس

- تحتوي الأعشاب البحرية على العديد من مضادات الأكسدة على شكل فيتامينات معينة (أ ، ج ، هـ) وأصباغ واقية.

- يحتوي على كمية مناسبة من اليود ، وهو معدن حيوي لصحة الغدة الدرقية ووظيفتها، تحتوي بعض الأعشاب البحرية ، مثل اللافر الأرجواني ، على كمية جيدة من فيتامين ب 12 أيضًا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة