واي فاي
واي فاي


علامات تؤكد اختراق شبكة «واي فاي» الخاصة بك.. كيف تحميها؟

أحمد عبدالنبي زكريا

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 05:12 م

شبكات الواي فاي ضرورية للغاية للمنزل، فمن الهواتف الذكية إلى وحدات التحكم في الألعاب إلى الأجهزة الذكية، يتطلب الآن كل جهاز تقريبًا اتصالاً لاسلكيًا بالإنترنت.

ونتيجة لذلك، يتم نقل جميع أنواع المعلومات القيمة عبر شبكة الواي فاي، أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور والصور والملفات الحساسة، مما يجعل شبكتك هدفًا طبيعيًا لمجرمي الإنترنت.

ونظرًا لأنه لا يمكنك رؤية إشارات الشبكة اللاسلكية، فلا يمكنك بسهولة معرفة مدى وصولها، ومن غير المعتاد أن تمتد شبكتك إلى الشارع خارج منزلك، مما يوفر فرصة للمتسللين للاتصال.

ومن المحتمل أن تكون أول علامة على تعرض شبكة الواي فاي الخاصة بك للخطر هي انخفاض عام في سرعات الإنترنت، فكلما زاد عدد الأشخاص المتصلين بشبكتك، زادت المشكلات التي تواجهك في تحميل صفحات الويب أو بث مقاطع الفيديو، وإذا لاحظت أي شيء غريب يحدث على شبكتك، فيجب عليك التحقق من تلك الأشياء، وإليك أبرز علامات اختراق الواي فاي:

- الانخفاض الكبير في سرعة الإنترنت وانتهاء الباقة

بمجرد انخفاض سرعة الإنترنت بشكل مفاجئ عليك أن تشك فورًا في احتمالية وجود اختراق، ولكن هذا لا يكفي للتأكد من الأمر، فيمكن أن يكون هناك عُطل مفاجئ في الشبكة أو في مصدر تزويدك بالخدمة، لذا يمكن استخدام موقع Speedtest لمقارنة سرعة الإنترنت لديك ومعرفة هل استخدمت بالفعل كل الباقة لديك أم هناك أسباب أخرى للبطء.

- أضواء الراوتر

وهي أسرع وأسهل علامات اختراق الواي فاي فعادة عند دخولك على أي صفحة إنترنت أو حتى مجرد فتح جهاز من أجهزتك الإلكترونية يبدأ الضوء رقم 4 في التذبذب كدلالة على وجود نشاط على الإنترنت سواء تحديث أو تحميل برامج أو الدخول على مواقع إلكترونية وغيرها.

فإذا شككت أن شبكتك مخترقة من خلال بطء شديد في السرعة فيمكنك إطفاء كل أجهزتك الإلكترونية في المنزل، بما فيها حتى شاشة التلفزيون التي تستقبل واي فاي، ثم مراقبة أضواء الراوتر، فإذا استمرت في التذبذب فتتأكد وقتها أن شبكتك مخترقة أو هناك من تسلل إليها ويستخدمها معك، أما إذا ثبتت الأضواء كلها فليس هناك أي اختراق، ويمكن تجربة الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم للتأكد التام.

 

- معرفة المتصلين بالواي فاي

يمكن من خلال معرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك بالفعل أن تعرف ما إذا كانت مخترقة أم لا، وذلك من خلال تسجيل الدخول على بيانات جهاز الراوتر الخاص بك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، وتبحث عن صفحة حالة الواي فاي والتي تكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك أو حتى من اتصلت بها.

وهذه التفاصيل يمكن أن تكون أسفل قسم اسمه الأجهزة المرفقة أو قائمة الأجهزة أو غيرها، ثم اضغط عليها وتعرف على الأجهزة المتصلة أو كانت متصلة في وقت من الأوقات.

ووجود أي أجهزة غريبة أحد أبرز علامات اختراق الواي فاي خاصتك، ولكن لا داعي للذعر لمجرد وجود اسم غير مألوف، فبعض الأجهزة يكون لديها أسماء غريبة عند الاتصال بشبكة الواي فاي، كما يمكن أن تكون سمحت لأحد الأصدقاء أو الضيوف بدخول شبكتك في وقت من الأوقات، لذا تأكد من أسماء الأجهزة في البداية.

- عدم استقرار الإنترنت

يساعدك أيضا عدم استقرار الإنترنت على التأكد من أن شبكة الواي فاي مخترقة، فإذا كانت الخدمة دائمة الانقطاع دون سبب واضح وبعد الاتصال بمزود الخدمة والتحقق من كفاءة الأسلاك فيمكن أن يكون هذا الانقطاع المستمر دليل على محاولات اختراق يجب وقفها فورًا.

ماذا بعد معرفة علامات اختراق الواي فاي؟

إذا تأكدت بالفعل من وجود أجهزة غريبة متصلة بشبكتك أو أنشطة لم تقم أنت بها، فهناك إجراءات ضرورية يجب القيام بها فورًا، وهي:

- استخدام بروتوكول إنترنت أكثر أمانًا

مثل WPA أو WPA2، فإذا كان بروتوكول الإنترنت قديمًا جدًا فستظل تعاني من تلك الاختراقات لشبكة الواي فاي، ويمكن التأكد من بروتوكول الإنترنت عن طريق تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر واختيار واحد من هذين النوعين لضمان حماية أكبر.

- اختيار كلمة مرور طويلة

وعلى الرغم من أن هذا أمر بديهي إلى حد كبير فإن الكثير من الأشخاص يتساهلون في اختيار كلمة سر الواي فاي، فتكون قصيرة أو رقم موبايل أو اسم الشخص وغيرها من كلمات مرور يسهل توقعها تمامًا. لذلك لتجنب أي خلل في شبكتك يجب أن تكون كلمة المرور طويلة وتحتوي على رموز وأرقام وحروف.

- إخفاء اسم شبكتك أو التغيير الدوري للإسم

يمكن اختيار أن تكون شبكتك مخفية تماما عن عيون الآخرين، وهذا قد يكون حلًا عمليًا إذا لم تكن مضطرًا على الدوام للخروج والدخول إلى الشبكة أو تستقبل الكثير من الضيوف والأصدقاء، فهذا سيعني عدم تمكن أي جهاز جديد من الدخول على الواي فاي الخاص بك إلا بإجراءات مطوّلة، ولذا يمكن اختيار التغيير الدوري للاسم كل 3 أو 6 أشهر على الأكثر حتى تفسد أي محاولات للتتبع والاختراق من جديد والحفاظ على خصوصيتك وشبكتك بأمان.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة