مكامير الفحم
مكامير الفحم


لمخالفتهم الشروط.. حملة للبيئة تقوم بإزالة 16 من مكامير الفحم بميت غمر بالدقهلية

حازم نصر

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 06:09 م

شنت الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا بجهاز شئون البيئة حملة إزالة بالتعاون مع إدارة شئون البيئة بميت غمر وشرطة المسطحات والبيئة بميت غمر على مكامير الفحم النباتي المخالقة بدائرة المركز .

 

اقرأ ايضا|محافظ الدقهلية يشهد تسليم الدفعة الثالثة لمعدات النظافة وتحسين البيئة

 

الحملة جاءت تنفيذا لتعليمات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، حيث أسفرت عن إزالة 16 من تلك المكامير بعدد من قرى المركز وذلك لمخالفتهم للشروط البيئية والصحية .

 

الجدير بالذكر أن لجان المشاركة في منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالدقهلية قامت بالتفتيش علي ١٠٤٣ منشأة منذ بداية المنظومة هذا العام لمتابعة التزام هذه المنشآت بقرار الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية رقم ٣٩٦ لسنة ٢٠٢١ حيث كان من بينهم ٨٢٤ منشأة ملتزمة بقرار محافظ الدقهلية ومطابقة ٧٦ منشأة لقانون البيئة ٤لسنة ١٩٩٤ وتعديلاته .. وتبين مخالفة ١٤٣ منشأة لقرار محافظ الدقهلية حيث تم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاهها.

 

وتقدم وزارة  البيئة الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تم دعم شركات إنتاج الفحم النباتي وتم وضع كل الاشتراطات والضوابط البيئية لتوفيق أوضاع مكامير الفحم النباتي في  أماكنها الحالية .

 

كما أن مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة التابعة لوزارة البيئة تقوم بتقديم الدعم للسيدات في الريف لإنشاء وحدات البيو جاز لإنتاج الوقود الحيوي  كما أنه تم تنفيذ فكرة البيو جاز في حديقة الحيوان لإنتاج 100 كيلو وات، وتم إنشاء برنامج مع اتحاد الصناعات لإنشاء عدد من الشركات لمشروع البيو جاز.

 

وتعمل وزارة البيئة في الوقت الراهن  بالتنسيق  مع وزارة المالية على تطبيق الحوافز الخضراء وهى فكرة قائمة على أن من يستورد معدات ستحقق كفاءة في استخدام المياه على سبيل المثال سيكون له حوافز سواء على المعدات التي يستوردها أو المنتجات التي يصدرها شريطة التوافق البيئي  وذلك من خلال دمج معايير الاستدامة البيئية، حيث قررت الحكومة أن تكون 50% من معايير الخطة للدولة تتوافق مع المعايير البيئية لدمج البعد البيئى في مشروعات الوزارات الأخرى  حتى تصل 50% من مشروعات الوزارات المختلفة لمشروعات خضراء وهذا ما يطلق عليه فكرة الاستدامة .

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة