ماريو دراجى
ماريو دراجى


روما.. انطلاق قمة العشرين الافتراضية حول أفغانستان

الأخبار

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 06:13 م

 

روما - وكالات الأنباء


انطلقت، قمة مجموعة العشرين الاستثنائية حول أفغانستان فى العاصمة الإيطالية روما.

 

وقالت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، إن القمة الافتراضية التي تعقد عبر الفيديو، تركز على الدعم الإنسانى العاجل «للسكان الأفغان، ومحاربة الإرهاب، وحرية التنقل داخل البلاد وفتح الحدود».


ويشارك فى القمة رؤساء دول وحكومات إلى جانب البنك الدولى والأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية ولكن يغيب عنها الرئيسان الروسى والصينى، إذ يشارك ممثلان عنهما، حسبما أفادت وكالة «آكى» الإيطالية.

 

ومع بدء المحادثات، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، عن حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبى بقيمة مليار يورو للشعب الأفغانى ودول الجوار لتجنب انهيار إنسانى واقتصادى واجتماعى.


وأضافت أن «الشعب الأفغانى يجب ألا يدفع ثمن أعمال طالبان. لذلك فإن حزمة الدعم موجهة إلى الشعب الأفغانى ودول الجوار التى كانت أول من قدم له المساعدة».


في غضون ذلك، التقى وفد من طالبان فى العاصمة القطرية الدوحة، مسئولين أوروبيين وأمريكيين، فى وقت تسعى فيه الحركة إلى كسر عزلتها الدولية وتخفيف الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها.


وقالت نبيلة مصرالى، المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، إن من شأن الاجتماع أن يتيح للجانب الأمريكى والأوروبى معالجة قضايا تشمل توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء وتجنّب تحوّل أفغانستان إلى ملاذ للجماعات الإرهابية.

 

وأكدت مصرالى أن اللقاء «غير الرسمى» لا يشكل اعترافا بالحكومة الانتقالية التى أعلنت عنها طالبان.

 

واستولت طالبان على السلطة فى أفغانستان فى أغسطس الماضى بالتزامن مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد بعد حرب استمرت 20 عاماً. ولم تعترف أى دولة حتى الآن بشرعية حكم طالبان فى أفغانستان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة