برج القاهرة
برج القاهرة


برج القاهرة يضاء باللون الأرجواني احتفالًا باليوم العالمي لمرض الروماتويد

محمد عوض

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 07:17 م

أضاء برج القاهرة مساء اليوم باللون الأرجواني (البنفسج) وهو الشعار الخاص بمرض الروماتويد، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض الروماتويد.

وأوضح الدكتور حاتم العيشي استاذ الروماتيزم بطب جامعة القاهرة أن إضاءة برج القاهرة هو رسالة للعالم بأن هناك آلاف من المرضى يعانون من مرض الروماتويد وأنهم يريدون رعاية صحية واجتماعية ونفسية ودعمًا كاملاً ليتعافوا من هذا المرض ويعينهم علي مواجهة آثاره السلبية سواء النفسية أو الاجتماعية، لافتًا في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم إلى أن مرض الروماتويد له معاناة كبيرة  يتحملها المريض.

مؤكدًا على الأهمية الكبيرة التي يلعبها دور الكشف المبكر والتشخيص الصحيح للمرض في معالجته، مضيفًا أن هناك تشوهات تصيب هؤلاء المرضى بعد تعافيهم وعلي المجتمع أن يتقبلهم وعدم إشعارهم باختلافهم عن الآخرين لأن الحالة النفسية لها دور كبير في تعافيهم من آثاره عليهم.


وأكدت هبة راشد، رئيس مجلس أمناء مرسال، على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم قطاع الصحة في مصر، وأهمية نشر التوعية، موضحة دور مؤسسة مرسال في رفع الأعباء المالية عن مرضى الروماتويد المسجلين في المؤسسة ويتلقون العلاج بشكل دوري في الوقت المناسب لهم.

مشددة علي أهمية نشر الثقافة والمعلومات الطبية الصحيحة و عمل محاضرات توعوية لمرضى الروماتويد   يقدمها كبار الأطباء والاستشاريين في مجالات الروماتويد والنفسية والعلاج الطبيعي والتغذية الصحية. وذلك عبر كافة قنوات التواصل والإعلام للوصول الي المرضى وتوعيتهم بالمرض وأساليب العلاج والوقاية منه.

يذكر أن الروماتويد يعد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم ويتضمن هذا المرض ظهور مجموعة من الاضطرابات الطبية أبرزها التهاب المفاصل الروماتويد ويحدث التهابات في المفاصل عندما يهاجم الروماتويدي الجهاز المناعي الأنسجة ويسبب آلام المفاصل وتورمها وتيبسها، وهو ليس جزءًا من الشيخوخة الطبيعية.
ومن أهم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي  الشعور بالإعياء وألم وتورم في عدة مفاصل (عادة نفس المفاصل على جانبي الجسم، مثل كلا الرسغين أو كلا الكاحلين) ومشاكل في الأجهزة الأخرى مثل العينين والرئتين وكتل تسمى العقيدات الروماتيزمية، بالإضافة إلى تصلب المفاصل خاصة في الصباح.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة