فوائد البقدونس للكلى فوائد البقدونس للكلى

نصائح صحية | فوائد البقدونس للكلى

شيرين الكردي الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 08:35 ص

 

البقدونس عشب شائع يستخدم غالبًا في الطبخ ، و بصرف النظر عن استخداماته العديدة في الطهي ، يستخدم عادة لرفع مذاق الأطباق مثل الشوربة والسلطات ووصفات الأسماك، فإن البقدونس ذو قيمة غذائية عالية وقد ثبت أن له العديد من الفوائد الصحية القوية .

لذلك نقدم لك فوائد نبات البقدونس وكيف يمكن لهذه العشبة الرائعة أن تفيد صحتك، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

- فوائد البقدونس للكلى:

يساعد على تطهير الكلى، فالبقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تطهر الكلى بشكل طبيعي، وتم استخدامه خلال سنوات طويلة كمدر للبول يساعد في علاج حصوات الكلى والمرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية.

ويمكن تنظيف الكلى، تحت إشراف طبي، من خلال تناول البقدونس في أطباق، أو شرب شاي البقدونس، أو عصير البقدونس مع الخضراوات الأخرى، أو ماء الليمون مع البقدونس، لكن مع ضرورة الحرص أن الإفراط في تناول البقدونس قد يؤدي إلى مخاطر الكلى.

- البقدونس منخفض في السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية الهامة ، مثل الفيتامينات A و K و C.

- فيتامين A عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في مناعتك وصحة عينيك، بالإضافة إلى ذلك ، فهو مهم لبشرتك وقد يحسن حالات الجلد ، مثل حب الشباب.

- يعتبر البقدونس أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين K ، وهو عنصر غذائي يدعم صحة العظام والقلب، في الواقع ، توفر ملعقتان كبيرتان فقط (8 جرام) من البقدونس فيتامين K أكثر مما تحتاجه في اليوم، بصرف النظر عن دور فيتامين K في صحة العظام والقلب ، فإن فيتامين K ضروري لتخثر الدم بشكل صحيح ، والذي يمكن أن يساعد في منع النزيف المفرط، بالإضافة إلى ذلك ، البقدونس مليء بفيتامين C ، وهو عنصر غذائي يحسن صحة القلب وهو أمر حيوي لجهاز المناعة.

- يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد قوي للأكسدة ، حيث يحمي خلاياك من التلف الذي تسببه جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة ، علاوة على ذلك ، يعد البقدونس مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

1- قد يساعد في صحة الكلى :

تعد الكليتان من الأعضاء المهمة التي ترشح الدم باستمرار ، وتزيل الفضلات والمياه الزائدة ، والتي تُفرز بعد ذلك مع البول، في بعض الأحيان ، عندما يتركز البول ، يمكن أن تتشكل الرواسب المعدنية وتؤدي إلى حالة مؤلمة تسمى حصوات الكلى .

ثبت أيضًا أن البقدونس له خصائص مضادة للالتهابات بسبب مضادات الأكسدة ، بما في ذلك الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد البقدونس في الحفاظ على صحة الكلى عن طريق تقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض الكلى.

البقدونس غني بالنترات التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية ، مما يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع، تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالنترات مثل البقدونس يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية ، قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في البقدونس ، جنبًا إلى جنب مع قدرته على تنظيم درجة الحموضة في البول وتقليل ضغط الدم ، في الحفاظ على صحة الكلى وتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى .

ضع في اعتبارك أن البقدونس يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الأوكسالات - وهي مركبات قد تزيد من خطر حصوات الكلى، ومع ذلك ، يوصي خبراء الصحة فقط الأشخاص الذين يعانون من فرط أوكسالات البول - الذي يتميز بإفراز مفرط للأوكسالات في البول - بالحد من تناولهم للأوكسالات الغذائية .

2- مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الليوتولين، والليكوبين، وبيتا كاروتين، وألفا كاروتين، والتي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، المسئولة عن العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية واضطرابات العين.

3- يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يستخدم البقدونس لعلاج آلام الأسنان والكدمات، وتعمل الخصائص المضادة للالتهاب على تقليل الالتهابات الداخلية، بينما تساعد الخصائص المضادة للتسمم الكبدي على تطهير الكبد.

4- العناية بالبشرة

فالبقدونس غني بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة وخصائص تفتيح البشرة، ويساعد على الحد من ظهور الشوائب والندبات، وهو علاج ممتاز لعلاج حب الشباب.

5- ضبط مرض السكري

يحتوي البقدونس على فلافونويد والذي يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

6- يحسن صحة الكبد

يمكن أن يكون للبقدونس آثار ممتازة للكبد، خاصة في حالة مرضى السكري.

7- مفيد للمرأة الحامل

مصدر جيد للحديد، وهو معدن مهم أثناء الحمل

 

اقرا ايضا : انفوجراف| فوائد الاستحمام بالملح


 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة