صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تونس تعلن تأجيل القمة الفرنكوفونية لمدة عام

أ ف ب

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 01:11 م

 

أعلن كل من المنظمة الدولية للفرنكوفونية ووزارة الخارجية التونسية، اليوم الأربعاء، تأجيل القمة الفرنكوفونية الثامنة عشرة التي كان المقرر عقدها مبدئيا في جزيرة جربة في نهاية نوفمبر لمدة عام.

ووفقًا للبيان يأتي ذلك «من أجل السماح لتونس بأن تكون قادرة على تنظيم هذا اللقاء المهم في أفضل الظروف».

وأفاد البيان الصحفي الصادر عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية أن "ناقش ممثلو الدول الأعضاء والحكومات بانفتاح وبحرص على التماسك والتضامن تنظيم القمة في تونس في المواعيد المقررة. وتوصلوا إلى توافق حول ضرورة

تأجيل القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية لمدة عام. من أجل السماح لتونس بأن تكون قادرة على تنظيم هذا اللقاء المهم في ظل أفضل الظروف".

وجاء في بيان الخارجية التونسية "أسفرت النقاشات عن توافق ممثلي الدول الأعضاء حول احتضان تونس هذه القمة وتأجيل موعد انعقادها بجزيرة جربة إلى سنة 2022 من أجل تأمين مشاركة حضورية واسعة وعلى أعلى مستوى وعدم الاضطرار إلى عقدها عن بعد". ويفترض أن يُعتمد القرار رسميًا خلال المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية.

وقالت المتحدثة باسم الامينة العامة اوريا فاندي ويجي لوكالة فرانس برس إن "هذا الاقتراح ستتم المصادقة عليه بمجرد أن يصدر الوزراء قرارهم".

وأضافت "كان قرارا بالإجماع وتونس نفسها أعربت عن انفتاحها على فكرة التأجيل. انعقد الاجتماع بروح التوافق لصالح تأجيله لمدة عام". وأضافت أن اجتماع الوزراء يجب أن يعقد في غضون "عشرة أيام".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة