صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2021

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 02:08 م

 

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" من توقعاتها لإجمالي زيادة الطلب على النفطفي عام 2021 من 6 مليون برميل يومياً إلى 5.8 مليون برميل يومياً، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة اليوم الأربعاء حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج .

كانت المنظمة توقعت في التقرير الشهري السابق أن يرتفع إجمالي الطلب على النفط العالمي في العام الجاري بنحو 6 مليون برميل يومياً مقارنة بالعام الماضي - عام الجائحة - حيث كان متوسط الاستهلاك اليومي 90.8 مليون برميل يومياً، حيث أرجعت خفض التوقعات إلى تعديل توقعات الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وكذلك إظهار بيانات الاستهلاك في الهند والصين خلال الربع الثالث من العام الجاري لمعدلات استهلاك أقل من المتوقع.

توقعت أوبك أن يصل متوسط الاستهلاك اليومي من النفط في عام 2021 إلى 96.6 مليون برميل يومياً، وهو أقل بنحو 4 ملايين برميل عن متوسط الاستهلاك اليوم قبل الجائحة حيث كان المتوسط اليومي أعلى بقليل من 100 مليون برميل يومياً.

حافظت المنظمة على توقعاتها السابقة للطلب النفط في عام 2022، حيث أشارت التقديرات السابقة لزيادة في الطلب تصل إلى 4.2 مليون برميل في اليوم، بما يعني العودة لمستويات ما قبل الجائحة بتجاوز معدل الاستهلاك اليوم لنحو 100 مليون برميل يومياً.

فقد أشار التقرير الصادر اليوم إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 100.8 مليون برميل في العام المقبل.

تأخذ توقعات الطلب على النفط في الاعتبار زيادة قدرها 4.2% في معدل النمو الاقتصادي العالمي مع انحسار المخاطر المرتبطة بالوباء في ظل انتشار التطعيمات بصورة جيدة، وكذلك زيادة استهلاك البنزين والديزل مع انتعاش عمليات التنقل والنشاط الصناعي.

أقرا ايضا الطاقة الدولية تتوقع انخفاضًا في الطلب على النفط لأول مرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة