الدكتورة هند عبداللاه
الدكتورة هند عبداللاه


المجلس الوطني للإعتماد «إيجاك» يمنح الأيزو لمتبقيات المبيدات

محرم الجهيني

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 04:11 م

أعلنت الدكتورة هند عبداللاه مديرة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، اجتياز المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية "كيوكاب" التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تجديد الإعتماد السنوي للأيزو (17025/2017) من المجلس الوطنى للإعتماد "إيجاك".

 

و قالت مديرة المعمل المركزي إنه كان قد تم اعتماد المعمل لبعض طرق التحليل من خلال الخبراء التابعين للمجلس الوطني حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة وطرق التحليل وكفاءة العاملين بالمعمل وقد اجتاز المعمل التجديد بكفاءة وتميز.

 

اقرأ ايضا :الزراعة تصدر 4 آلاف شهادة تحليل متبقيات المبيدات خلال أسبوع

 

جدير بالذكر أنه خلال الفترة الماضية بحثت الدكتورة هند عبداللاه مع الدكتور علي حماد- نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية لمناقشة تعزيز أوجه التعاون بين الجهتين بحضور الدكتور عماد رمضان مدير الجودة، والدكتورة ثناء رئيس قسم متبقيات المبيدات، الدكتور أحمد ممدوح رئيس قسم السموم الفطرية ومضافات الأغذية، والدكتورة لمياء رياض رئيس قسم العقاقير البيطرية، والدكتور طاهر قدح رئيس قسم التسويق، والدكتورة نرمين جاد نائب رئيس قسم العقاقير البيطرية، والدكتور محمود السيسي مدير التدريب.

 

وأوضحت مديرة المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، أنه تم مناقشة التعاون القائم والبناء بين الطرفين خلال الفترة السابقة من خلال تقديم قيام الهيئة بترشيح أكثر من 8 باحثين للسفر بدول مختلفة لحضور تدريبات دولية وعمل أبحاث مشتركة بين الباحثين بالجهتين.

 

و أشارت إلى أنه تم المشاركة في المشروعات القومية، وورش العمل وإجراء الدراسات والمشروعات البحثية التى تشير إلى أهمية استخدام الإشعاع خلال السنوات الأخيرة في التخلص من الحشرات أو الفطريات أو السموم الفطرية.

 

وأضافت هند، أن أكثر من 80 دولة على مستوى العالم تصرح قوانينها باستخدام الإشعاع على الغذاء على رأسهم أمريكا، روسيا، الصين، الهند ومصر وذلك بعد أن صرحت منظمة الصحة العالمية، الكودكس، و منظمة الأغذية والزراعة، باستخدام الإشعاع على الغذاء وأن الدراسات الحالية والمستقبلية تعمل على إيجاد نتائج جديدة تضيف لهذا النشاط الهام.

 

وأكدت الدكتورة هند عبداللاه، أنه خلال المرحلة المقبلة سوف يتم التعاون مع الهيئة أكثر في مجال استخدام الإشعاع لتكسير متبقيات المبيدات ودراسة الآثار المترتبة على ذلك بالإضافة إلى التعاون في استخدام الإشعاع للتخلص من الملوثات الأخرى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة