الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء


في نقاط.. تعرف على تفاصيل «الربط الكهربائي» بين مصر وأوروبا

محمد محمود

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 05:32 م

مصر على أعتاب أن تكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية حيث يشارك قطاع الكهرباء بفاعلية فى العديد من مشروعات الربط الكهربائى.


وترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع: الأردن وليبيا وجنوبا مع السودان كما تم مؤخرا توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الذي دخل مرحلة التنفيذ الاسبوع الماضي بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال قبرص ثم من قبرص إلي اليونان و الذي يعتبر من أهم مشروعات الربط الكهربائي الذي ستجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة.


وتقدم "بوابة اخبار اليوم" من خلال هذا التقرير تفاصيل مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال النقاط التالية:


- الرابط الكهربائي بين مصر أوروبا سيتم من خلال الربط مع قبرص ثم من قبرص إلى اليونان.


- سيتم غدا الخميس توقيع مذكرة تفاهم خاصة بالربط الكهربائي بين مصر  وقبرص واليونان.


- سيتم تنفيذ الربط الكهربائي من خلال مد كابل بحري يتجه من مصر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص ثم إلى اليونان ويبلغ طول الكابل نحو 1650 كيلومترًا «1025 ميلًا».


- مشروع الربط سيكون بقدرة 1000 ميجاوات في المرحلة الأولى، ويتم مضاعفتها إلى 2000 ميجاوات في المرحلة الثانية وقد تصل إلى 3000 ميجاوات.


 -تم توقيع اتفاق تعاون إطاري في منتصف 2019 بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات، 500 كيلو فولت.


- قيمة الاتفاق 2 مليار يورو.


- من المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع نحو 36 شهرا منذ البدء في التنفيذ. 


- ستبلغ أكثر نقاطه انخفاضا 3 آلاف متر تحت مستوي سطح البحر.


- ستكون قبرص مركزا رئيسيا لنقل الكهرباء من قارة إفريقيا إلى أوروبا".
- تتحمل قبرص تكاليف البنية التحتية.


- تم الاتفاق على تبادل الخبرات بين مصر والقبرص، على أساس اتفاقية الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة.


وفي نفس السياق، يغادر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، غدا الخميس، على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الكهرباء متجها إلى اليونان لتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب اليوناني في إطار التحضيرات النهائية لتوقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ثم من قبرص إلى اليونان.


وفي نفس السياق، كشفت وكالة "بلومبرغ" في تقرير لها اليوم عن أن مصر واليونان ستوقعان غدا الخميس  اتفاقا أوليا لمد كابل كهربائي كبير يربط بينهما. وبموجب الاتفاقية ستزود مصر الدولة الأوروبية بالكهرباء.


وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق يعد الأول من من نوعه بين أوروبا وإفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.


ومن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريح سابق له  إن مشروع الربط مع قبرص واليونان سيجعل من مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا، مشيرا إلى انه مع اكتمال مشروع الربط الكهربائى مع السعودية إلى جانب مشروعات الربط القائمة مع السودان والاردن وليبيا سيجعل من مصر مركزا اقليميا لتبادل وتصدير الكهرباء مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.


وتقوم حاليا الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء، بإجراء مراجعات شاملة للدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع اليونان وقبرص تمهيدا للتوقيع النهائى للمشروع والذى يشمل تصدير ٢٠٠٠ ميجاوات على مرحلتين.


ويشمل المشروع انشاء محطات محولات في البلدان الثلاث لاستقبال الطاقة وضخها في شبكات الكهرباء بها، وسيتم إنشاء كابل بحرى يبدء من مصر ويمر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص ومنها إلى جزيرة كريت في اليونان.


وتتضمن اتفاقية الربط السماح لاية دولة باستخدام الكابل البحرى ودفع مقابل الاستخدام للدول الثلاث، وسيتم البدء مشروع الربط بقدرات ١٠٠٠ ميجاوات وتزيد إلى ٢٠٠٠ ميجاوات في المرحلة الثانية، ويشمل المشروع ايضا إمكانية مضاعفة قدرات الكهرباء التي سيتم تصديرها.

 

اقرأ أيضا

 وزير الكهرباء في اليونان الخميس لتوقيع اتفاق الربط الكهربائي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة