الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


بوتين: أوروبا أخطأت باعتماد إمدادات الغاز بسوق قصيرة الأجل

سمر شوكت

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 06:32 م

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أوروبا ارتكبت خطأ بالاعتماد على الإمدادات من السوق قصيرة الأجل، لملء مرافق تخزين الغاز، بدلاً من تأمين عقود طويلة الأجل.

وأضاف في كلمة ألقاها في مؤتمر أسبوع الطاقة الروسي في موسكو اليوم الأربعاء: «لا يبدو أن سوق الغاز الأوروبية متوازنة ويمكن التنبؤ بها، في السوق المحلية الروسية من المستحيل تخيل مثل هذه المشاكل». 
وأضاف إن روسيا عززت بالفعل شحنات الغاز إلى أوروبا بنسبة 15% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، و"إذا طُلبت منا زيادة أكثر، فنحن مستعدون". "نزيد بقدر ما يطلب منا شركاؤنا ذلك. لا يوجد رفض واحد، ولا واحد" ، لافتاً أن روسيا مستعدة لتسليم كل الغاز الطبيعي الذي تحتاجه أوروبا، ملقياً باللوم في أزمة الطاقة الحالية في القارة على السياسات المعيبة، وليس نقص الإمدادات.

اقرأ أيضاً | بوتين يغازل صحفية أمريكية.. شاهد رد فعل الأخيرة | فيديو
واوضح في تصريحات نشرتها وكالة أنباء بلومبرج أن روسيا أكبر موردة للغاز في أوروبا  ترفع شحناتها تماشياً مع طلبات عملائها، وهي مستعدة لمناقشة أي خطوات إضافية لتحقيق الاستقرار في أسواق المنطقة. ومع ذلك، انتقد القارة لإدخالها "عيوباً منهجية" في نظام الطاقة الخاص بها، ثم «نقل اللوم» عندما تسوء الأمور.
واشار إلى أن روسيا  "مستعدة لمناقشة أي خطوات إضافية" لتحقيق الاستقرار في أسواق المنطقة. ومع ذلك، انتقد القارة لإدخالها "عيوباً منهجية" في نظام الطاقة الخاص بها، ثم "نقل اللوم" عندما تسوء الأمور.
وشدد بوتين في تصريحاته على ان روسيا تلتزم بالإمدادات إلى أوروبا،  عبر شركة "غازبروم" بنسبة 10%، وزادت الإمدادات إلى أوروبا بنسبة 15%. زدنا الإمدادات بنسبة 10% عبر خطوط أنابيب الغاز، والغاز الطبيعي المسال بنسبة 13%".

وأضاف أنه حتى خلال أصعب فترات الحرب الباردة، قامت روسيا بانتظام، وباستمرار، بالوفاء الكامل بالتزاماتها التعاقدية، وزودت أوروبا بالغاز.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة