النقود القديمة- أرشيفية
النقود القديمة- أرشيفية


النقود القديمة «كنز».. الريال و«أبو جملين» وصل سعره مليون جنيه

شيماء مصطفى

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 07:11 م

 

إذا كنت من هواة جمع النقود القديمة أو الاحتفاظ بها أو حتى ورثتها عن أبائك وأجدادك فأنت إذا صاحب ثروة وتمتلك كنزًا؛ حيث ارتفعت في الفترة الأخيرة قيمة وأسعار النقود القديمة، ورغم توقف التعامل بها منذ سنوات وعقود طويلة تصل لـ100 عام، إلا أن أسعارها شهدت ارتفاعًا كبيرًا نتيجة ندرتها وتحولها لسلعة يتم المتاجرة بها من قبل تجار العملات القديمة والمهتمين بها.

اقرأ أيضًا| أغلى العملات النادرة بالعالم.. إحداها «عربية» عمرها 2000 عام

وتتنوع العملات القديمة، بين النقود المعدنية والورقية، وكلما كانت العملة ترجع لحقبة زمنية بعيدة كلما ارتفعت قيمتها وسعرها في السوق.


كيف تحقق ثروة من خلال امتلاكك للنقود القديمة؟

قد يحقق بعض حائزي النقود القديمة ثروة من احتفاظهم بها، خاصة إذا قاموا بشرائها بأسعار بسيطة وارتفع ثمنها، أو في حالة امتلاكهم لهذه الأموال من أبائهم أو أجدادهم.

وكلما كانت العملة نادرة كلمة زادت قيمتها وسعرها في السوق، وقد يصل سعرها إلى آلاف الجنيهات.

«الجنيه المصري أبو جملين»

الجنيه المصري الذي يحمل صورة الجملين تتراوح قيمته بين 130 ألف جنيه، وتصل حتى مليون جنيه.

الجنيه ابو جملين

ريال السلطان فؤاد

أما «ريال السلطان فؤاد» يصل سعره حاليًا لـ1.293 مليون جنيه، بسبب ندرته حيث لا يوجد منه سوى قطعتين على مستوى العالم، واحدة في مصر بمصلحة سك العملة، والأخرى في لندن وهذه التي تم عرضها للبيع في مزاد بلندن خلال عام 2018.

ريال السلطان فؤاد

 


أسعار النقود القديمة
 
وتتراوح أسعار النقود القديمة بين 5 جنيهات وحتى مليون جنيه، وذلك حسب قيمة العملة وندرتها، كما وصل سعر جنيه مصري قديم غير متداول، صدر عام 1967، إلى 2000 جنيه، وكذلك يصل سعر عملة قديمة من فئة 10 جنيهات صدرت عام 1900 إلى  1000 جنيه.

بينما يتراوح سعر النقود المعدنية القديمة مثل (المليم والشلن والبريزة والخمسون قرشًا) بين 5 آلاف جنيه ويصل سعرها حتى 30 ألف جنيه.

النقود القديمة

أماكن بيع النقود القديمة

ويوجد العديد من الأماكن التي يتم فيها بيع النقود القديمة، ومنها بعض المحلات المتواجدة بمنطقة وسط البلد، بجانب شوارع وسط البلد في القاهرة، وخان الخليلي، وشارع عماد الدين، وشارع الألفي.

وتتواجد مواقع إلكترونية وصفحات مواقع تواصل اجتماعي متخصصة في هذا المجال، وتتم عمليات البيع والشراء من خلالها.

صفحات تبيع وتشتري النقود القديمة


 عوامل تحدد سعر وقيمة النقود القديمة

ويختلف التعامل مع النقود الورقية عن النقود المعدنية القديمة، ومن بين العوامل التي تعمل على زيادة قيمة النقود القديمة هي ندرتها أي أن العدد المتواجد منها قليل جدًا، مثل النقود القديمة التي تحمل توقيع محافظ البنك المركزي، ولكن فترة توليه المسئولية كانت قصيرة فبالتالي النقود التي تحمل توقيعه سيكون عددها قليل وبالتالي نادرة فيكون سعرها غالي.

كما أن تاريخ إصدار النقود القديمة يُحدد قيمتها، فكلما كانت ترجع لحقبة زمنية بعيدة مع ندرتها كلما زادت قيمتها. وبالإضافة إلى ذلك فإن جودة النقود القديمة تُحدد قيمتها، فكلما كانت ذات جودة أعلى وغير مشوهة أو متسخة كلما ارتفعت قيمتها، وبالنسبة للعملات المعدنية يتحدد سعرها بتاريخ تداولها بين الأشخاص.

وبجانب هذه العوامل، فإن الرقم المتسلسل المطبوع على الورقة والمصنف كأنه رقم مميز يُحدد قيمة النقود القديمة، مثل الأرقام الصغيرة 0002، أو الأرقام المتسلسلة ومرتبة تصاعدياً أو تنازلياً.

وتتضمن العوامل التي تحدد قيمة النقود القديمة، وجود أخطاء مطبعية أو تكرار الأرقام المتسلسلة مثل 11111.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة