مكافحة تفشى جائحة كورونا فى روسيا
مكافحة تفشى جائحة كورونا فى روسيا


رعب من كورونا فى روسيا بعد تعثر حملات «التلقيح»

الأخبار

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 - 08:27 م

عواصم- وكالات الأنباء


فى مسار معاكس لمساعى مكافحة تفشى جائحة كورونا فى روسيا، أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة الوباء عن وصول أرقام الإصابة والضحايا خلال اليومين الماضيين إلى أعلى مستوياتها منذ شهور، حيث تجاوزت عتبة الإصابة 29 ألف حالة يومية، فيما لامست أعداد الوفيات المؤكدة حدود الألف يومياً وتنذر الأرقام بوضع وبائى صعب للغاية.

خصوصا أن هذه الموجة الجديدة تأتى مع اقتراب فصل الشتاء الذى يكون قاسيا للغاية فى روسيا، حيث تصعب فيه مكافحة الوباء، خصوصا فى المدن المزدحمة، إذ أعلنت غرفة العمليات أن موسكو شهدت أكبر عدد من الإصابات بواقع 6500 يومياً.

وجاءت مدينة سان بطرسبرج فى المرتبة الثانية بحدود 2200 إصابة.وكانت السلطات الروسية قد نفذت خلال الفترة الماضية استراتيجية مركزية فى التعامل مع الوباء فى البلاد، حيث أطلقت خططاً حكومية موحدة تنفذ فى مختلف المناطق.


كذلك كانت روسيا الدولة الأولى فى العالم التى أعلنت توصلها إلى لقاح مضاد للفيروس «سبوتنيك في»، فى شهر أغسطس عام 2020، وأعلنت حملة وقاية وطنية شاملة لمكافحة الوباء منذ أوائل العام الحالى لكن الأرقام الكلية لأعداد الإصابات والوفيات فى عموم البلاد لم تحقق نتائج بارزة، فقد وصل مجموع المصابين إلى قرابة 8 ملايين، أى أكثر من 4.5 بالمئة من السكان، وهى نسبة تتجاوز حدود المتوسط على مستوى العالم، التى كانت بحدود 3 بالمئة كذلك فإن الوباء أودى بحياة 220 ألف روسي، بنسبة تزيد على 2.75 بالمئة من مجموع المصابين، وهى نسبة تقارب ضعف النسبة العالمية.


وفى السويد،اعترفت السلطات المحلية فى مقاطعة سورملاند السويدية بأنه تم تطعيم أكثر من 100 شخص فى مدينة نيوشوبينج بجرعات من لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا انتهت صلاحيتها ،وجاء فى بيان للمسئول عن برنامج التطعيم فى المنطقة ماغنوس يوهانسون: «أخفقنا فى الرقابة الإقليمية، وللأسف استخدمنا اللقاح من الشحنة التى انتهت صلاحيتها قبل 11 يوما».


وفى تونس،أعلنت وزارة الصحة أمس الأول أنها لم تسجل حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، واستقر بذلك إجمالى الوفيات منذ ظهور الوباء فى شهر مارس من العام الماضي، عند حاجز 25046 حالة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة