البدء في تطعيم طلبة المدارس والجامعات ضد كورونا
البدء في تطعيم طلبة المدارس والجامعات ضد كورونا


التفاصيل الكاملة لتطعيم طلبة المدارس والجامعات بلقاح كورونا| خاص

مروة صالح

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 05:07 ص

 مع دخول العام الدارسي الجديد، شرعت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة في اتخاذ اجراءات عديدة، بهدف منع انتشار كورونا بين الطلبة في المدارس والجامعات، ومن بين تلك الخطوات تطعيم الأطفال تحت سن 18 عاماً بلقاح كورونا، وأكدت مصادر خاصة بوزارة الصحة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، قد أمرت بالبدء في تطعيم طلاب الثانوية العامة والفنية والصناعية من عمر 16:18عاما بلقاح كورونا مع بدء شهر نوفمبر. 

وحددت الصحة، ضرورة تسجيل هذه الفئة العمرية على الموقع الإلكتروني  للصحة وسيتم الإعلان عن تفاصيل البدء بالتسجيل، وقد حصل لقاح "فايزر" على موافقة هيئة الدواء المصرية لبدء التطعيم به للأطفال تحت سن 18 عامًا. 

وكشف منشور دوري صادر من الطب الوقائي لوزارة الصحة، عن عدة محاذير وإجراءات لبدء تطعيم الأطفال من سن 16:18عاما بلقاح فايزر.

ويتضمن المنشور الذي حصلت "بوابة أخبار اليوم" على نسخة منه، أن يتم التشديد على قصر استخدام وتطعيم هذه الفئة من 16:18 عاما بلقاح كورونا فايزر، لمن تلقى رسالة بموعد التطعيم فقط، بعد تسجيل الفئة العمرية على الموقع الإلكتروني بالوزارة، لطلب تلقي اللقاح، كما سيتم استخدام اللقاح بشكل اعتيادي طبقًا للإجراءات المعمول بها سابقا بجميع مراكز اللقاح. 

وحدد المنشور أن جدول تطعيم ذلك اللقاح هي عبارة عن:
- جرعتين  3, مل لكل مرة يفصل بينهما 21 يومًا.  
-يتم إعطاء الجرعات عن طريق الحقن العضلي أعلى الذراع في العضلة الدالة.
-إذا كانت كمية اللقاح المتبقية في الفيال لا توفر جرعة 3,مل وجب التخلص من القارورة وأي حجم زائد.  

وكانت وزيرة الصحة والسكان، صرحت خلال لقائها بالسفير الأمريكي بعد استقبال مصر 1.6 مليون جرعة من "فايزر" هدية من الشعب الأمريكي ضمن 6 ملايين جرعة، تأتي تباعًا أن الرئيس السيسي وجه بضرورة تطعيم الأطفال تحت سن 18 عامًا وأن التطعيم بجرعات فايزر لهذه الفئة سيكون قريبا.

وأشارت مصادر بهيئة الدواء المصرية، إلى أنه يجري حاليا دراسة إمكانية تطعيم الأطفال بلقاح سينوفاك الصيني المصري، ولم يتم الانتهاء بعد من الدراسات في حين تم اقرار تطعيم (فايزر).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة