صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح صحية| إتلاف المرئ.. تناول «الكليمنتين» بكميات زائدة له آثار جانبية

شيرين الكردي

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 09:18 ص

تعتبر الكليمنتين أو «تانجور» هي فاكهة حمضيات ذات مظهر لامع ناعم ولون برتقالي غامق، إنه مزيج بين برتقال الصفصاف والبرتقال الحلو، فهي حلوة وعصرية وأقل حموضة من البرتقال.

يوفر Clementine العديد من الفوائد الصحية والجمالية بسبب وفرة العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية ، تناول الكليمنتين باعتدال حيث توجد بعض الآثار الجانبية لتناول الكثير من الكلمنتين، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

الآثار الجانبية لتناول الكليمنتين :

- قد يسبب مشاكل في الأسنان: 

قد يتسبب حمض الستريك الموجود في الكلمنتين في تكسير مينا الأسنان ، ويزيد من خطر حدوث مشاكل في الفم مثل تسوس الأسنان ، وأمراض اللثة ، ورائحة الفم الكريهة ، وما إلى ذلك.

- تناول الكليمنتين باعتدال لتجنب المخاطر:

قد يزيد من خطر ارتجاع حمض الكليمنتين يحتوي على حامض الستريك ، وتناول الكثير من الكليمنتين قد يزيد من خطر ارتداد الحمض.

- الارتجاع الحمضي هو حالة مؤلمة يتحرك فيها محتوى المعدة لأعلى باتجاه المريء ، ويسبب إحساسًا بالحرقان في الحلق والصدر، يتسبب الارتجاع الحمضي في إتلاف بطانة المريء ، ويزيد من خطر الإصابة بالقرح والنزيف في الجهاز الهضمي.


 الكثير من الألياف الغذائية ضارة بالمعدة تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الكليمنتين على تحسين صحة الجهاز الهضمي، إنها ملينات طبيعية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات والانتفاخ وانتفاخ البطن .

 ومع ذلك ، قد يؤدي الإفراط في تناول الألياف الغذائية إلى الإضرار بصحة الجهاز الهضمي، إنها تحفز حركة الأمعاء بشكل مفرط وقد تسبب الإسهال والإمساك والغازات المعوية وانتفاخ الأمعاء وعسر الهضم وسوء الامتصاص وما إلى ذلك ، وتناول الكليمنتين باعتدال لتجنب هذا الخطر.

-  الكثير من مضادات الأكسدة ضارة بصحتنا ، فيتامين ج وفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة في الكليمنتين تحمي خلايانا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات ، الجذور الحرة هي أيونات غير مستقرة تستقر عن طريق سرقة الإلكترونات من الجزيئات المجاورة ، والقيام بذلك يتسبب في أضرار مؤكسدة لها ، فعلى المستويات الصحية ، تستهدف مضادات الأكسدة الجذور الحرة فقط ، ولكن بكميات زائدة ، قد تستهدف الخلايا السليمة من حولها ، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011 على 35500 رجل ، فإن المستويات المرتفعة من فيتامين E قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 17٪ ، ووفقًا لدراسة أجراها المعهد الوطني للسرطان ، فإن المدخنين الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات بيتا كاروتين كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة. بالمقارنة مع المدخنين الذين لم يفعلوا ذلك .

 وفقًا لدراسة أجراها مكتب المكملات الغذائية ، فإن الجرعات العالية من فيتامين E تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية ، وتناول الكليمنتين باعتدال لتجنب المخاطر ، إذا كنت تتناول بالفعل مكمل مضادات الأكسدة ، استشر طبيبك قبل إضافة الكليمنتين إلى نظامك الغذائي.

قد تتسبب في حدوث تفاعلات تحسسية لدى بعض الأفراد في بعض الأفراد ، قد يتسبب الكليمنتين في حدوث تفاعلات حساسية مثل الحكة ، والإحساس بالحرقان في الفم ، وتورم الفم واللسان والشفتين ، وما إلى ذلك ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه فواكه حمضيات أخرى مثل البرتقال ، الجريب فروت ، بوميلو ، وبرتقال الماندرين ، وما إلى ذلك ، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بالحساسية من الكليمنتين.

تجنب الكليمنتين إذا كنت تعاني من حساسية من الكليمنتين أو لديك حساسية من الحمضيات، استشر الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي بعد تناول الكليمنتين.

اقرأ أيضا | نصائح للأمهات.. أطعمة طبيعية تزيد من طول طفلك

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة