هواتف أندرويد
هواتف أندرويد


10 ميزات مخفية في هواتف أندرويد لا تعرفها

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 03:02 م

 

 

مع كل إصدار جديد من نظام التشغيل أندرويد Android ، تأتي مجموعة من الميزات الجديدة الرائعة، يقوم بعضها على الفور بتغيير طريقة عملنا، بينما يتلاشى البعض الآخر بهدوء دون إحداث الكثير من الضوضاء.

وهناك الميزات التي تقع في مكان ما بينهما وهي الميزات التي في أغلب الأحيان تكون مفيدة ، وربما تثير اهتمامنا عندما نسمع عنها لأول مرة ، ولكن بعد ذلك تضيع في المراوغة، وتنسى مع مرور الوقت، خاصة عندما تكون الميزات المذكورة بعيدة عن الأنظار وليست واضحة على الإطلاق ، فمن السهل جدًا التغاضي عنها والتخلي عنها. لذلك توقف لحظة لإعادة اكتشافها وتذكير نفسك بما فاتك.

1  - عرض شاشة هاتف أندرويد أو الجهاز اللوحي على شاشة تلفزيون

من عدة  سنوات مضت، وبإمكانك استخدام خاصية Chromecast لعرض شاشة هاتف أندرويد Android أو الجهاز اللوحي على شاشة تلفزيون أكبر، بالإضافة إلى بث الأفلام ومقاطع الفيديو من تطبيقات التلفزيون، حيث يمكنك الوصول إلى هذه الميزة من قائمة الإعدادات السريعة ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق التمرير لأسفل من أعلى الشاشة بإصبعين. ستجد خيار “البث” ضمن هذه القائمة.

 وإذا لم يكن هناك خيار بث ، فيمكنك إعداد مشاركة الشاشة بطريقة أخرى، أولاً ، تأكد من أن لديك تطبيق  Google Home Android  وربما تكون قد قمت بإعداد Chromecast مع هذا التطبيق من قبل، ثم افتح التطبيق ، وحدد “بث الشاشة / الصوت” من القائمة ، ثم حدد “Chromecast” حتى تظهر شاشة الهاتف على الشاشة الكبيرة.

 2  - تقسيم الشاشة إلى نصفين.. تشغيل التطبيقات جنبًا إلى جنب

هل تريد عرض تطبيقين في نفس الوقت؟ يمكن لنظام أندرويد Android القيام بذلكن وذلك عبر ميزة جديدة يوفرها إصدار Android 7.0 Nougat  وهي القدرة على عرض تطبيقين جنبًا إلى جنب أو فوق بعضهما البعض، وهذه الميزة مفيدة لعرض الصور أو العمل على الويب، أو تنفيذ المهام المتعددة ، ولكن قد تكون سرعة اللعبة أبطأ.

ولإعداد هذه الميزة ، اضغط على الزر “نظرة عامة” (رمز المربع في أسفل الشاشة) وحدد تطبيقًا تم فتحه مؤخرًا لعرضه. ثم اضغط مع الاستمرار على عنوان التطبيق المطلوب واسحبه إلى أعلى أو يسار الشاشة، ثم حدد تطبيقًا آخر لعرضه بجوار أو أسفل التطبيق السابق.

ملاحظة أخرى: انقر مرتين على زر “نظرة عامة” بدلاً من مرة واحدة للتبديل مباشرة بين آخر تطبيقين مفتوحين.

3  - التحكم في حجم الأشياء المعروضة على الشاشة.

إذا كنت تعاني من ضعف رؤية ما تحتويه الشاشة ، أو تريد تكديس معظم الأشياء على الشاشة ، يمكنك تكبير أو تصغير المحتوى على الشاشة. لا تستجيب جميع التطبيقات لهذه الميزة ، ولكن معظم التطبيقات تستجيب.

ولتغيير إعداد حجم العرض ، انتقل إلى إعدادات Android ، وحدد العرض ، وانقر فوق حجم الخط لتغييره. وحدد حجم العرض لتغيير حجم الاشياء المعروضة.

4  - تغيير إعدادات الصوت بشكل مستقل

يُصدر جهازك عدة أنواع من الأصوات، مثل نغمات رنين المكالمات، والاشعارات، و التنبيهات، والمنبهات والوسائط المتعددة.

انتقل إلى قائمة “الصوت” ضمن “الإعدادات” وحدد مستوى الصوت للعثور على ثلاثة عناصر تحكم يمكن استخدامها لضبط الأنواع المختلفة لمستوى الصوت، حيث يتيح لك نظام أنرويد Android أيضًا القيام بذلك بشكل مختصر.

ومن خلال الضغط على زر الصوت الفعلي على جانب الهاتف ، ثم ستظهر نافذة منبثقة صغيرة تعرض الصوت المتغير. يوجد سهم صغير بجوار هذه النافذة ، انقر فوقه لتظهر لك عناصر التحكم التي رأيتها سابقًا في نافذة الإعدادات. لذلك يسمح لك Android بتغيير إعدادات الصوت المختلفة.

5  - تثبيت الشاشة.. تقييد وحصر الشاشة على تطبيق واحد فقط.

ماذا لو كنت ترغب في إقراض الهاتف لأصدقائك أو عائلتك دون عرض معلوماتك الشخصية أو بيانات حساب التواصل الاجتماعية؟.. تحافظ ميزة تثبيت الشاشة على سرية معلوماتك. يعني تعليق أحد التطبيقات على الشاشة أن الهاتف سيظل نشطًا داخل التطبيق فقط حتى تقوم بإلغاء قفل الشاشة. في الوقت نفسه ، لن يتمكن المستخدمون من تشغيل أو الوصول إلى أي محتوى آخر دون معرفة وفتح قفل الشاشة.

وتعتبرميزة تثبيت الشاشة سهلة الإعداد، كل  ماعليم الانتقال إلى الإعدادات وقوائم الأمان ، ثم قم بتمكين الميزة. ثم ابدأ التطبيق الذي يريد صديقك استخدامه. ثم افتح شاشة “نظرة عامة” وحدد التطبيق من نافذة التطبيق التي تم فتحها مؤخرًا ، ثم ستجد أيقونة “التثبيت” (على شكل دبوس التثبيت) في الزاوية اليمنى السفلى. انقر فوقه لتثبيت التطبيق على الشاشة.

 6  - القفل الذكي .. تعطيل شاشة القفل في المنزل

لحماية جهازك ، تحتاج إلى إدخال كلمة مرور أو مسح بصمة إصبعك لفتح الهاتف. لكن الوصول إلى التطبيق الخاص بك يصبح مزعجًا. لكن يمكن لميزة Google Smart Lock أن تخفف من هذه العقبة ، لأنه يمكنها الوصول مباشرة إلى التطبيقات ، ولكن بالطبع يجب عليك ضمان الامنية مثلا تحدد ان يكون متاحا بلا كلمة سر في المنزل.

من قائمة الإعدادات ، انقر فوق خيارات الأمان ، ثم حدد Smart Lock. بالإضافة إلى تعطيل شاشة القفل في المنزل ، يمكنك أيضًا تعطيل الشاشة عندما يكون الهاتف متصلاً بجهاز موثوق به (مثل جهاز ستيريو السيارة) عبر البلوتوث.

7  - تعديل شريط الحالة .. واجهة تعديل النظام هي قائمة مخفية في نظام Android.

يوجد شريط الحالة أعلى الشاشة ، بالإضافة إلى الرموز الأخرى ، ويقوم أيضًا بعرض التنبيهات وقوة الإشارة على الهاتف وعمر البطارية. من خلال قائمة “واجهة معدّل النظام” ، يمكنك اختيار الرموز التي سيتم عرضها على شريط الحالة وتعديل الإعدادات الأخرى المتعلقة بالتنبيهات ووضع “عدم الإزعاج”. القائمة متاحة بالفعل في أحدث إصدار من نظام Android ، لذا لا يمكن الوصول إليها على الأجهزة القديمة.

ولتنشيط القائمة ، اسحب  بسرعة لأسفل من أعلى الشاشة بإصبعين لعرض لوحة “الإعدادات السريعة”. ثم اضغط مع الاستمرار على زر الترس الشبيه بالمسنن (أعلى اليمين) لبضع ثوان. إذا رأيت رسالة تأكيد ، فهذا يعني أن واجهة الإعدادات نشطة. عند الدخول إلى قائمة الإعدادات ، سترى الخيار الجديد “واجهة تعديل النظام” ، انقر فوقه وحدد شريط الحالة لتحديد الرموز المعروضة عليه ، من ملف تعريف Bluetooth إلى مستوى البطارية.

8  - اختيار تطبيقًا افتراضيًا جديدًا

وظيفة تعيين التطبيق الافتراضي على Android هي ميزة أخرى يتميز بها Android عن نظام iOS.

أحد الاختلافات بين Android و iOS هو أن نظام التشغيل Android يسمح لك باختيار تطبيقات افتراضية مختلفة لتصفح الويب والمراسلة وعرض الصور وما إلى ذلك. التطبيق الافتراضي هو تطبيق يتم فتحه تلقائيًا عند إجراء عملية على الهاتف ، على سبيل المثال ، النقر فوق ارتباط ويب سيفتح تطبيق متصفح الويب الافتراضي الذي تم تحديد جوجل كروم او فايرفوكس مثلا.

ويمكن الوصول إلى هذه الميزة بالذهاب إلى “الإعدادات” ، واختيار “التطبيقات” ، ثم النقر فوق رمز الترس (المسنن) في الزاوية اليمنى العليا. حدد أي عنصر معروض لعرض التطبيق ، ثم حدد العنصر الافتراضي. على سبيل المثال ، إذا كنت تفضل تطبيق Facebook Messenger على تطبيق المراسلة الأساسي ، فيمكنك اختياره كتطبيق المراسلة الافتراضي.

9  - سجل التنبيهات .. إعادة الاشعارات الفائتة

يحتفظ Android بسجل للتنبيهات المنبثقة ، ولكن من الصعب العثور على السجل.

هل قمت بحذف احد التنبيهات بالخطأ قبل قراءته؟ هل تشك في وصول البريد الإلكتروني من شخص ما؟ إذا كنت تريد عرض جميع التنبيهات الأخيرة ، يمكن لذلك ، ولكن من الصعب العثور على هذا الخيار ، لذا يرجى الانتباه إلى التعليمات.

اضغط مع الاستمرار على أي جزء فارغ من الشاشة الرئيسية لإظهار وضع ضبط الشاشة. حدد التطبيقات المصغرة(widgets) ، وابحث عن اختصار الإعداد ، واسحب هذا الاختصار إلى الشاشة الرئيسية ، ثم ستظهر قائمة لتختار. حدد “سجل الإشعارات” ، والآن يمكنك عرض السجل وعرض التنبيهات الفائتة.

10  - أسلوب العمل بيد واحدة يتيح لك هذا الوضع استخدام هاتفك بسهولة بيد واحدة.

مع زيادة حجم الهواتف الحديثة ، يصبح من الصعب استخدامها بيد واحدة. لهذا ، يمكنك استخدام لوحة مفاتيح Google المخصصة ، وهي الخيار الافتراضي في بعض هواتف Android ، وهي عبارة عن أسلوب عمل بيد واحدة يمكن تحديده من خلال اختصارات بسيطة.

وإذا كان لديك جهاز Pixel أو Nexus ، فإن لوحة المفاتيح هذه هي خيار الكتابة الافتراضي لديك. وإذا كان جهازك من Samsung أو LG ، فيجب عليك تنزيل لوحة المفاتيح من Google وتحديدها كخيار الكتابة الافتراضي.

في الاصدارات الاخيرة من نظام Android هناك ميزة العمل بيد واحد من خلال سحب احدى زوايا الشاشة من اسفل لأعلى فيتم تصغير الشاشة كاملة وليس لوحة المفاتيح فقط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة