فاكهة دوريان
فاكهة دوريان


نصائح صحية | 5 آثار جانبية لتناول فاكهة «دوريان» بكميات زائدة

شيرين الكردي

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 04:07 م

 

دوريان هي فاكهة صالحة للأكل تنتمي إلى جنس Durio، يوجد حوالي 30 نوعًا من فاكهة الدوريان و 9 أنواع منها يمكن استخدامها لأغراض غذائية. 

موطنها الأصلي هو موضوع نقاش ويعتقد أنه نشأ من ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والفلبين، تضرب هذه الفاكهة اللذيذة بشدة حواسنا الشمية لأنها تعطي الرائحة والرائحة في نفس الوقت، اعتمادًا على حواس كل فرد ، يجد بعض الناس أن الرائحة لطيفة للغاية مثل العطر ، والبعض يسميها تجربة مروعة.

فاكهة دوريان غنية بالمركبات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف الغذائية وما إلى ذلك ، وبالتالي توفر عددًا من الفوائد الصحية والجمالية، ومع ذلك ، لا ينبغي لأحد أن ينسى أن الكثير من كل شيء سيء وينطبق الشيء نفسه على فاكهة الدوريان، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من ثمار الدوريان إلى ظهور عدد من الآثار الجانبية .

 سوف نتعرف على الآثار الجانبية الرئيسية للإفراط في تناول فاكهة الدوريان ، ولكن أولاً ، دعونا نلقي نظرة على مخطط التغذية لفاكهة دوريان.

1- تناول الكثير من الألياف الغذائية

- ضار بالمعدة الاستهلاك المنتظم والمعتدل لفاكهة دوريان مفيد جدًا لمعدتنا ويحسن صحة الجهاز الهضمي ، وتعزى ميزة الدوريان بشكل أساسي إلى وجود الألياف الغذائية فيها. 

- تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الدوريان كملين طبيعي مما يعني أنه يحسن حركة الأمعاء لدينا ، ويضمن التخلص السلس من البراز من نظامنا.

- هذا يخفف من الإمساك ويوفر أيضًا الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ، ومتلازمة القولون العصبي ، والغازات والانتفاخ ، وما إلى ذلك ، على الرغم من أن الألياف الغذائية مفيدة لمعدتنا ، فمن المستحسن أن تكون في الجانب الآمن وأن تستهلك الفاكهة في الاعتدال.

2- كثيرة جداً مضادات الأكسدة سيئة :

- دوريان هو مصدر ممتاز من العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين (أ) وغيرها من المركبات antioxidantal مثل المغذيات النباتية، مادة البوليفينول، والفلافونويد، الخ

- هذه المواد المضادة للاكسدة والمركبات ذات الصلة الحالية في الحرب دوريان مع الجذور الحرة في أجسامنا ، يثبتها ويمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايانا وأنسجتنا، هذا يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

3- يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم

- تناول فاكهة الدوريان بشكل منتظم ومعتدل مفيد للغاية للأشخاص المصابين بمرض السكري ولأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري ، هذه الميزة التي تتمتع بها فاكهة الدوريان ترجع بشكل أساسي إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. 

- المؤشر الجلايسيمي هو مقياس من 0 إلى 100 يحدد المعدل الذي يقوم به عنصر غذائي معين بإفراز السكر في مجرى الدم.

- كون الفاكهة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة يعني أن الدوريان يطلق السكر في مجرى الدم بمعدل بطيء ويمنع الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم وبالتالي يساعد في إدارة مرض السكري، يمتصه مجرى الدم وبالتالي يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

4- قد تسبب تفاعلات تحسسية

- فاكهة الدوريان هي مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية وما إلى ذلك، وكذلك فوائد الجمال لبشرتنا وشعرنا.

- ومع ذلك ، لا يمكننا جميعًا الاستمتاع بهذه الفوائد، لقد وجد أن تناول دوريان قد يصاب بالحساسية لدى بعض الأفراد ويجب عليهم تجنب الفاكهة ، وبعض أعراض الحساسية الشائعة التي قد تظهر هي خلايا النحل واحتقان الأنف وسيلان الأنف وانزعاج الحلق والإسهال والقيء.

5- تناول الكثير من الدوريان أثناء الحمل

- يعتبر الحمل مرحلة مهمة في حياة المرأة، في هذه المرحلة ، من المهم بالنسبة لها أن تتأكد من أنها تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا مليئًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ، وما إلى ذلك ، لأن ما تأكله الأم لا يحدد صحتها فحسب ، بل يحدد أيضًا صحة وعافية الطفل، والجنين ينمو في بطنها.

- دوريان فاكهة ممتازة توفر العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن وكذلك المركبات الأخرى مثل مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية ، وما إلى ذلك يساعد في الحفاظ على حمل صحي. 

- مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وغيرها من المواد ذات الصلة مركبات مثل المغذيات النباتية والبوليفينول إلخ، تحمي الرحم والجنين النامي فيه من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة في أجسامنا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة