عاطف سليمان
عاطف سليمان


شاشة وميكروفون

أغنية على الممر

الأخبار

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 06:21 م

الأسبوع الماضي. احتفلنا بذكرى انتصار أكتوبر. العظيم. تلك الملحمة العظيمة فى التاريخ الحربي. وذلك النصر الذى جعل العالم وساسته وأهل الحرب يتحدثون عن عبقريته وعبقرية الذى اتخذ القرار. 


وقد كان ذلك فرصة رائعة بأن تذيع قنواتنا عددا جميلا ومتميزاً من الأفلام التى تناولت الحدث العظيم.

وما حدث من قبله بعد نكسة 1967، ومن بين تلك الأفلام الحربية الإنسانية كان فيلم «أغنية على الممر» الذى تم إنتاجه عام 1972 أى قبل ذاك الانتصار.

وكان بالفعل أغنية مُرة كثيراً. هذا لأن الفيلم أراد أن يصف ما حدث فى موقع معين خلال حرب 1967 عندما وجد خمسة جنود مصريين أنفسهم منعزلين عن باقى الجيش الذى انسحب من سيناء ودمرته المقاتلات الإسرائيلية فى تلك الحرب الدامية. الفيلم - أنشودة حزينة عن تجربة إنسانية متمثلة فى فيلم انطلق أبطالها من واقع محبط وانتهوا إليه أذ نرى .كل منهم يروى تجربته وذكرياته وأحلامه من خلال أبطاله. 


محمود مرسى وصلاح قابيل وأحمد مرعى وصلاح السعدنى ومحمود ياسين هؤلاء الجنود الذين كانوا يحرسون ممراً استراتيجياً فى جبال سيناء غير مدركين ما كان سيحدث فى باقى الجبهات. فـجهاز اللاسلكى انقطع ارساله ولا وحدات مصرية كانت قريبة ولا ظهور لطائراتنا كى تساندهم أو سواها.


وكان على هؤلاء الجنود حراسة هذا الموقع على الرغم من إدراك دفين، لدى بعضهم على الأقل، من أن الحرب لا تجرى كما رُسم وقدر لها. ثم نتعرف على الجنود - فيسرد كل منهم مشوارحياته وأحلامه وتجمعهم الأزمة التى يعيشونها متجاورين فى الوطنية والقدر ورفقة السلاح. من خلال الحدوتة التى كتبها على سالم ووضع لها السيناريو والحوار مصطفى محرم وإخراج على عبدالخالق  


ورغم ان الفيلم لم ينجح تجارياً إلا أنه كان بصمة فنية متميزة لكل عناصره التى شاركت فيه وأنتجته جماعة السينما الجديدة مع مؤسسة السينما وكان خير معبر عن حالتنا حينذاك..


ما أعظمك. أيام اكتوبر المجيدة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة