ساعة مكة
ساعة مكة


ساعة مكة.. الأكبر والأكثر تكلفة في العالم

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 09:15 م

وقف أبراج البيت هو مجمع أبراج في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، مملوك للحكومة مكون من سبع ناطحات سحاب. وفيها برج ساعة مكة الملكي أكبر ساعة في العالم، وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنى وخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم. حيث يبلغ ارتفاعه 601 متراً، كما يعد المجمع أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم. 

 

يُنظر إلى ناطحات السحاب على أنها رمز للتعبير الثقافي، حيث تتميز هذه المباني الهائلة بالتصاميم الحديثة والارتفاعات المذهلة، وعادة ما تكون هذه الأعاجيب المعمارية نتاجًا للتعاون بين المستثمرين والمهندسين المعماريين والبنائين.

 

وفي حين ارتفعت تكاليف بناء ناطحات السحاب على مدار العقد الماضي، فإن التسارع الأخير في النفقات انعكس في إنشاء أكبر برج ساعة في العالم بالمملكة العربية السعودية بتكلفة 15 مليار دولار وهي والأكثر تكلفة في العالم.

 

أنشئت أبراج الساعة على أنقاض قلعة أثرية تعرف بقلعة أجياد وتنسب للشريف سرور بن مساعد، حيث أمر الملك فهد بإنشاء وقف الحرمين الشريفين، الذي استكمل بناؤه بعد وفاته ولي عهده آنذاك الملك عبد الله بن عبد العزيز. وبدأ العمل على المشروع بإزالة القلعة التاريخية ومن ثم إزالة الجبل الذي تعتليه القلعة، وقد استغرق المشروع قرابة تسع سنوات. وتقع البوابة الرئيسية للأبراج مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة حوالي 500 متر .

 

أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أن هذه الأبراج ستكون وقفا للحرمين الشريفين ليستفاد من ريعها في الإنفاق على الحرمين الشريفين، وسميت فيما بعد بوقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

ساعة مكة

تعد ساعة مكة أكبر وأعلى ساعة في العالم وتقع على قمة أبراج البيت ويبلغ ارتفاعها حوالي 601 متر تقريبا وأطلق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

تبلغ أبعاد الجهة الواحدة من ساعة مكة المكرمة 43 متراً عرضاً في 43 متراً ارتفاعاً. ويبلغ ارتفاع برج الساعة قرابة 250 متراً، يبدأ البناء من ارتفاع 350 متراً فوق سطح الأرض في قمة البرج رقم 5 من مشروع "وقف الملك عبد العزيز للحرمين الشريفين" (أبراج البيت)، ليصل مجمل ارتفاع ساعة مكة المكرمة إلى 601 متر. غطيت الساعة الفريدة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، إضافة إلى أكثر من مليوني وحدة ضوئية من نوع LED بغرض الإضاءة، مع تغطيتها بـ 430 متراً مربعاً من الألياف الكربونية المطورة. كما تم تطوير خليط من مادة البرونز وفق خاصية تناسب صناعة التروس فقد تم صب خليط البرونز بأسلوب الصب المستمر ثم تقطيعه حسب الحجم المطلوب، ليتم بعد ذلك تشكيله بصورة تقريبية وفق المقاييس النهائية وهو لا يزال عند درجة حرارة 50 درجة مئوية، وخلال عملية التشكيل تصل الآلات إلى دقة قياس +/ 3- ملم، وبعد ذلك ضبط موقع التروس بدقة عالية عندما وضعت الأجزاء بشكلها النهائي. كما تراقب جميع مراحل العمل بأجهزة قياس دقيقة لضمان جودة تصنيع كل جزء من أجزاء الساعة على حدة. وتتكون سلسلة مسننات التروس وأسنان التروس البرونزية المواجهة لها من الفولاذ المقوى خصيصاً وبالرغم من حجمها الكبير إلا أن التروس تعشق داخل سلسلة المسننات بتفاوت يصل إلى 0.01 ملم فقط، وتساهم هذه الدقة العالية لتعشيق التروس في جعل الأجزاء المتحركة تتحرك بأقل قدر من الاحتكاك.

 

ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة الله إلى أكثر من 23 مترا ويبلغ قطر الهلال 23 مترا و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن. ويمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة

 

 

أضخم برج في العالم

 

أبراج البيت المطل على المسجد الحرام ، أحد أضخم المشاريع المعمارية في العالم، وصُنِّف كأكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية على وجه المعمورة، حيث تتجاوز مساحة أرض المشروع 1.4 مليون متر مربع، ويتكون من 7 أبراج متلاصقة باستثمارات تتجاوز (15 مليار دولار)، صممت على هندسة العمارة الإسلامية، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 600 متر هو ارتفاع البرج الرئيسي وهو الذي خصص لإقامة فندق.

 

الأبراج

 

تتكون من ستة أبراج سكنية وبرج سابع عبارة عن فندق. ويمتاز تصميم الأبراج السكنية بالمرونة وذلك بتأمين استوديوهات وشقق سكنية صغيرة وكبيرة وشقق سكنية على كامل مساحة الدور لكبار الشخصيات بالإضافة إلى تخصيص الأدوار العلوية من كل برج إلى الأدوار الملكية، والأبراج السكنية المتدرجة الارتفاع بحيث تكون الأبراج الأمامية الأقل ارتفاعاً.

 

برج الصفا : البرج الأمامي ويبلغ عدد الأدوار فيه 28 دورا متكررا مكونة من 950 وحدة سكنية، ويبلغ عدد المصاعد بالبرج 27 مصعدا.

برج المروة : البرج الأمامي ويبلغ عدد الأدوار 29 دورا متكررا مكونة من 1200 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد بالبرج 27 مصعدا.

برج هاجر : البرج الخلفي ويبلغ عدد الأدوار 37 دورا متكررا مكونة من 1700 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد بالبرج 36 مصعدا.

برج زمزم البرج الخلفي ويبلغ عدد الأدوار 35 دورا متكررا مكونة من 1750 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد فيه 41 مصعدا.

برج المقام : البرج الجانبي ويبلغ عدد الأدوار 48 دورا متكررا مكونة من 1750 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد فيه 40 مصعدا. والبرج مزود بمهبط للطائرات العمودية.

برج القبلة : البرج الجانبي ويبلغ عدد الأدوار 45 دورا متكررا مكونة من 1690 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد فيه 38 مصعدا. والبرج مزود بمهبط للطائرات العمودية.

برج الساعة : أكبر أبراج المشروع وهو البرج الخلفي ويبلغ عدد الأدوار 60 دورا متكررا منها عدد 26، ودور فندق، ادوار أجنحة ملكية، والباقي شقق ووحدات سكنية فاخرة. والبرج مكون من 1930 وحدة سكنية ويبلغ عدد المصاعد بالبرج (50) مصعدا. 

 

وتم تخصيص أعلى طابق في برج الفندق أطول الأبراج في المشروع لإقامة مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدراسة ومتابعة منازل القمر وعلوم الفلك وذلك كون التاريخ المعمول به في السعودية هو التاريخ الهجري، وهو الأمر الذي يحتاج لمعرفة دخول الأشهر الهجرية، ومعرفة دخول رمضان وعيد الفطر، والأشهر الحرم.

 

وبذلك يكون عدد الأدوار في الأبراج السبعة هو 282 دور متكرر وعدد الوحدات السكنية 10970 وحدة سكنية وعدد المصاعد 259 مصعداً. 

 

متحف برج الساعة

 

يأخذ زائريه في رحلة كونية إيمانية، في 4 طوابق مخصصة للكون والشمس والقمر ثم قياس الوقت والساعة، فضلاً عن الشرفة التي تتيح للزائر إطلالة بانورامية على المسجد الحرام في تجربة استثنائية. ويقع متحف برج الساعة، في أعلى نقطة في مكة المكرمة، وهي شرفة برج الساعة، فيما صُمم المتحف بطريقة تأخذ الزائرين في جولة تحكي لهم قياس الوقت بدءاً من الكون والمجرات وانتهاءً بساعة مكة المجاورة للحرم مهوى أفئدة المسلمين ووجهة صلاتهم ورمز توقيت العالم الإسلامي.

 

 ويعد المتحف فريداً للكون والإيمان وإسهامات المسلمين ودور المملكة في علوم الفضاء لسبر أغوار الكون الفسيح برؤية عميقة بدأت برحلة منذ عهد الملك عبد العزيز قبل قرابة 90 عاماً حتى تم افتتاحه بعصر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ليتعرفوا على الطرق التي اعتمدها الإنسان في قياس الوقت باستخدام كل من الساعتين الكونيتين وهما الشمس والقمر حتى أدق معايير الوقت وهي النانو ثانية، وكذلك مشاهدة أعجوبة صناعة أكبر ساعة في العالم وروائع كُل قطعةٍ فيها وكيف اجتمعت لتشكِّل هذا الصرح والمعلَم الجليل، مقدماً لهم تجربة معززة بأحدث التقنيات التي تشرح لهم الميكانيكية الدقيقة التي تُسيِّر عمل هذه الساعة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة