رئيس الانجيلية
رئيس الانجيلية


رئيس الإنجيلية لأعضاء الكونجرس: الحكومةُ المصرية تطبق القانون بالتساوي

مايكل نبيل

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 - 03:09 م

قام رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي خلال جولته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بزيارة عدد من الولايات،أبرزها واشنطن ونيويورك ونيوجيرسي وكاليفورنيا. 

وتم خلالها عرض الحالة المصرية لعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي ومسؤولين ملف الشرق الأوسط بالخارجية الأمريكية من حقوق الإنسان والحريات الدينية، ورؤساء المؤسسات والهيئات الدولية من قيادات المجتمع المدني الأمريكي، بجانب قادة ورعاة الكنائس الانجيلية العربية.

وأكد رئيس الطائفة الانجيلية انه زادت سرعةُ الموافقة على بناء الكنائس منذ صدور القانون الجديد ففي الـ 200 عام الماضية، تم تسجيل 500 كنيسة إنجيلية رسميًّا فقط، بينما تمت الموافقة بالفعل على 335 كنيسة إنجيلية في السنوات الثلاث الماضية من عدد 1070 كنيسة تقدمت بهم الطائفة إلى اللجنة الوزارية لتقنين الكنائس، وتم عرض الباقي على اللجنة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الأمر خلال السنوات القليلة القادمة. 

وأضاف أنه  تم إنشاء هيئتَي الأوقاف الإنجيلية والكاثوليكية، وذلك للإشراف على أوقاف الكنيستين، والتي كانت سابقًا تحت إشراف وزارة الأوقاف المصرية، وتقدمت الحكومة بمشروع قرار للبرلمان وأقره البرلمان وصدر به قرارٌ جمهوري بإنشاء الهيئتين.

وتابع أن الحكومةُ تصر على تطبيق القانون بالتساوي على جميع المصريين بغض النظر عن الانتماء الديني فمثلًا في السنوات القليلة الماضية قام بعض المتطرفين بقتل أربعة أقباط، وقد تلقى جميع مرتكبي هذه الجرائم أحكاما بالإعدام.

وأشار خلال لقاءه بعدد من مسئولي ملف الشرق الاوسط بالخارجية الأمريكية واعضاء الكونجرس الأمريكي أن هناك عدة مبادرات رئاسية لدعم الفقراء الذين يعانون من آثار الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة؛ مثل رفع بعض أنواع الدعم، وتشمل هذه المبادرات «حياة كريمة» و«نور حياة» وتطوير القرية المصرية، وغيرها. 

وأكد أن صندوق «تحيا مصر»  يلعب دورا هاما في هذه المبادرات، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، والتي منها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية. 

وتابع أن مشكلة  سد النهضة الإثيوبي الكبير «GERD» تظل مصدر قلق كبير للمصريين، الذين يأملون أن تلعب الولايات المتحدة دورًا في المفاوضات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة