وزيرة التضامن
وزيرة التضامن


التضامن: لا يتم استخراج بطاقة التموين إلا في حالة استحقاق الأسرة

أحمد عبدالرحيم

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 12:04 م

قالت الدكتورة نيفين القباج ،   وزيرة التضامن  الاجتماعي ، أن الوزارة تقوم بعمل قاعدة بيانات بكل العمالة الغير منتظمة مصنفة لكي نكون قادرين على معرفة المهارات والفرص المتاحة في هذه المجتمعات"  مضيفة: "جزء مهم أوي في الدراسة ان احنا نشوف مين مراكز القوى في هذه المجتمعات وماهى الفرص المتاحة لكي نستطيع اقناع هذه المجتمعات بما نريد ".

وأضافت الوزيرة نيفين القباج :" بالنسبة للجزء الخاص بالانفاق الشهري فنجد أن متوسط انفاق الأسرة 2670 وهذا بالنسبة للمعيار القومي للأسر ولا يوجد أسر فقيرة تحت مسمى خط الفقر وإنما يوجد فقط بما يسمى عدم الانتظام في الرزق ".

وتابعت القباج ، أن هناك أسر متدنية وبصفة خاصة التي يوجد بها المرأة المعيلة أو الأشخاص ذوي الإعاقة وخصوصًا عند وجود أكثر من فرد في الأسرة أو وجود بطالة من أحد أفراد الأسرة ، متابعة :" أن 45% من المرتب يصُرف على الطعام والباقي على المواصلات والسكن والمرافق وغيرها .

واستطردت : " في دراستنا لبطاقات التموين بنشوف مين معندوش بطاقة تموين ولكن ليس كل من لا يقول ليس لدي بطاقة يتم أخذه في الاعتبار ويتم استخراج بطاقة التموين في حالة استحقاق الأسرة بالتموين وهذه فائدة دراسة الأسر على طريقة رقمية وعمل لهم قاعدة بيانات . 

وقالت الدكتورة نيفين القباج ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، إن هناك ما يقرب من 33% من الأسر التي تم اجراء البحث فيها تزوجن وهم في عمر الـ 18 عاما فأقل ، وهذا يعني أن الأجيال القديمة كانت تنتشر فيها الظاهرة ، موضحة أن 95% من الأجيال الجديدة ترى أن سن الزواج الصحيح ما بين 20 وحتى 25 سنة .

 

وأضافت الدكتورة نيفين القباج ، خلال كلمتها أثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات السكنية بمدينة السادس من أكتوبر ، أن  البحث في قضية ختان الإناث في بعض الأسر أشار إلى أن هناك 31 % من الأمهات في الفئة العمرية من 30 إلى 50 عاما قمن بإجراء عملية ختان لبناتهن ، وما يقرب من 78% من السيدات يعلمن عن قانون ختان الإناث ، وما يقرب من 68 % من السيدات تحت سن 30 عاما أعلنوا عدم نيتهم ختان بناتهن .

 

ولفتت " القباج " إلى أن الوزارة تهتم بالفئئات الأولى بالرعاية ، والمناطق الأكثر احتياجا للتنمية ، وذلك من خلال 3 محاور ، وهم البيئة المكنية ، ودراسة المجتمعات والالتحام معها واكتشاف التحديات ، وتقديم الخدمات الاجتماعية والعمل على التغير المجتمعي والسلوكي .

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل على حل 12 قضية من الممكن أن يؤثر بالسلب على مسيرة التنمية المصرية، من ضمنهم صحة الأم والطفل والاهتمام بذوي الهمم ومواجهة مشاكل التعاطي والإدمان والزواج المبكر وختان الإناث.


وأضافت  خلال كلمتها بـ افتتاح مشروعات الإسكان بديل المشروعات من منطقة السادس من أكتوبر: الوزارة تعمل على سلوك مواطني المناطق الجديد، لمنع انتشار العنف بين المواطنين.


وأكملت: الوزارة أطلقت الشهر الماضي حملة "بالوعي مصر بتتغير للافضل"، داخل قرى حياة كريمة والمناطق السكنية الجديدة، متابعة: المبادرة تستهدف 4 مليون ونصف أسرة.


ولفتت إلى أن الحملة تتبع العديد من الاستراتيجيات للتواصل مع المجتمع، متابعة: المبادرة مبتشتغلش على الوعي بس لا الوعي ومقابلة الخدمة".

وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة  التضامن الاجتماعى، إننا نعرف جيدا خصائص السكان  فى المناطق غير الآمنة عن طريق معرفة الاتجاه العام بشأن الحصول على السكن الآمن والمساحات الخضراء ووجود مرافق متكاملة لأهالى هذه المناطق.

 

وأضافت نيفين القباج ،  خلال كلمتها ضمن فعاليات افتتاح مشروعات الإسكان بالسادس من أكتوبر، أن الوزارة تعمل بشأن التكيف الأولى لأهالى المناطق غير الآمنة  بعد انتقالهم لمناطقهم الجديدة حيث تسجل نسبة الأمية ضعف النسب المتعارف عليها بإجمالى 41% وإجمالى 26% لم يلتحقوا بالمدارس على الإطلاق بالاضافة إلى نسبة 13% تسرب فى المراحل الابتدائية والاعدادية  .


وأشارت نيفين القباج  إلى اطلاق حملة " محو أمية مليون مواطن "  بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والأزهر الشريف والهيئة العامة لتعليم الكبار، موضحة أن  70% من السكان بالمناطق غير الآمنة هم عمالة غير منتظمة ونعمل على ايجاد فرص عمل منتظمة لهم.

 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد المشروعات القومية ومشروعات الاسكان " بديل المناطق غير الأمنة " بمنطقة سن العجوز بحدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة ، اليوم السبت 16 أكتوبر 2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة