مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


تقنين «التوك توك»..أجندة البرلمان خلال الأسبوع

حسام صدقة

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 01:22 م

 

يناقش مجلس النواب مقترح النائبة ميرفت عازر وتسعة عشر عضواً، في طلب المناقشة العامة الموجه للحكومة عن سياستها بشأن تقنين مركبة التوكتوك بما يحقق السلامة والأمان للمواطنين والحفاظ على القواعد المرورية.


وخذر النواب في طلب المناقشة من استمرار فوضى عدم تقنين التوك توك وترك الأمر حيث يتم إرتكاب الجرائم وخلق حالة من الفوضى لعدم التقنين وفلات أصحاب الجرائم دون عقاب.


كما يناقش المجلس تحديد موعد لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب فتحي قنديل وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن رفع سعر توريد طن قصب السكر نظرًا لارتفاع تكاليف الإنتاج.

وتبدأ لجنة الثقافة والعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين الاستماع الى رأى كل من نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، نقابة الفنانين التشكيليين) بشأن مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة:


الأول بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية ، والثاني بتعديل  القانون رقم 83 لسنة1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.


وتناقش اللجنة الاقتصادية برئاسة احمد وزير عدد من الوزراء بما حققته وزراتهم حيث تستضيف اللجنة غدا الدكتور محمد معيط وزير المالية لمتابعة الأثر التشريعي لقانون الصكوك السيادية الجديد الصادر بالقانون رقم 138 لسنة 2021، والذي ناقشته اللجنة وأقره المجلس في دور الانعقاد العادي السابق.


و قدرة الاقتصاد المصري على تحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، والخدمات المقدمة إليهم.


كما تناقش اللجنة السياسات المالية التي انتهجتها الحكومة في التعامل مع التداعيات والآثار السلبية لجائحة كورونا، وتناغمها مع السياسات النقدية للبنك المركزي والمكتسبات الاقتصادية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.


وتناقش اللجنة وزير المالية مدا  قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها وسداد ديونها المحلية والدولية في ظل جائحة كورونا، والخطة التي تستهدف الوزارة تحقيقها فيما يتعلق باستراتيجية إدارة الدين العام.


وتنافش اللجنة بعد غدا الاثنين عدد من القضايا الخاصة بالتموين ومنها ملامح الخطة الجديدة لوزارة التموين لتوفير جميع السلع التموينية الأساسية ومتابعة تطبيق منظومة بيع الخبز المدعم في كافة المحافظات.
وكيفية التصدي لمشكلات البطاقات التموينية، وما قامت به الوزارة بشأن استخراج بطاقات تموينية للفئات الأولى بالرعاية وخطة الوزارة لتطوير مكاتب التموين بالمحافظات وإعادة تأهيلها لتصبح مراكز خدمة متميزة للمواطنين.


وخطة الوزارة بشأن زيادة المنافذ السلعية المتنقلة لتوفير السلع الأساسية وخطة الوزارة لمتابعة الأسواق والرقابة على منافذ بيع السلع الغذائية وتطوير منظومة التجارة الداخلية وذلك بحضور الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين التجارة الداخلية.

 

اقرايضا : البرلمان يناقش السماح لـ«البترول» بالتنقيب عن الذهب في مناطق مختلفة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة