جانب من المناقشة
جانب من المناقشة


ملتقى السرد العربي يناقش المجموعة القصصية «يحدها من الشمال»

دعاء زكريا

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 01:31 م

عقد ملتقى السرد العربي ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «يحدها من الشمال» للروائية والإعلامية  اليمنية سهير السمان  مدير إدارة النشر بالهيئة العامة للكتاب بصنعاء .

حيث قدم كل من الناقد الدكتور حسام عقل رئيس مجلس إدارة ملتقى السرد العربي، والدكتور فارس البيل، قراءتين نقديتين للمجموعة، وأدار الندوة المبدع اليمني محمد سبأ رئيس مجلس إدارة الدار اليمنية للكتب والتراث ، بحضور مصري و عربي كثيف. 


استعرض الدكتور حسام عقل في ورقته النقدية لتيمات الحرب والموت والرحيل الفانتازي عن العالم في قصص المجموعة ، ففي قصة «يحدها من الشمال»، كانت هناك مقاربات لحالة الاحتراب اليمنية الداخلي، وما خلفته من فواجع ،، حيث كان مسرح العمليات العسكرية للبطل ، هو نفسه مدرسته القديمة ، التي أثارت في نفسه فورة النوستالجيا والاسترجاعات  القديمة.

وفي قصة ( الحديقة الخلفية)، تطرق الراوي لظواهر المتغير النفطي، التي طرأت على الواقع اليمني، حيث حال بين العاشقين ( حسن ) ، و ( سكينة ) ، الثري النفطي الذي هبط على المشهد بفوائضه و حساباته المصرفية ، و اختطف المحبوبة ، لتحل زوجة ثالثة في مملكته.

 

و في قصة ( وشم ) ، يتعرض الراوي لفكرة فقد الصديق في نيران الحرب ، جنبا إلى جنب مع فقد ذراعه ، الذي بتره الرصاص الحي! و تمزج قصة ( نصف وجه ) ، بين الواقع ، و فضاء الحلم والنسق الفانتازي ، حيث يرى الراوي أباه يُستعاد من الموت للحياة ، ويصفعه على وجهه ، ليفقد نصف وجهه ، في ظلال كابوسية مافكاوية مقبضة . 
كما تناول د فارس علاقة السرد بالواقع الاجتماعي المتغير وإنسان الحرب، وتوالت المداخلات من الحضور ،، حيث أكد الجميع على براعة القاصة وتعبيرها القوي عن تجربة الاحتراب اليمني ، بتداعياته و آثاره الكابوسية المتغلغلة فى المجتمع


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة