وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري


سامح شكري يشارك في الاجتماع التنسيقي للاتحاد الأفريقي

بوابة أخبار اليوم

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 03:37 م

شارك وزير الخارجية سامح شكري نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت 16 أكتوبر، في الاجتماع التنسيقي النصف سنوي الثالث للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، والمنعقد على مستوى القمة عبر الفيديوكونفرانس.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح اليوم مجموعة من  مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة بمنطقة السادس من أكتوبر، بدات الاحتفالية ، بآيات من القرآن الكريم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الأراضى المتواجدة بالمناطق التى يتم تجهيزها لكى تكون بديلا عن العشوائيات بجسر السويس، لا بد أن يتم الاستفادة منها عن طريق إقامة مشاريع للمواطنين.

اقرأ أيضًا: 16 رسالة من الرئيس السيسي للمصريين

وأضاف الرئيس أن الهدف هو إقامة مشاريع حرفية للمواطنين، لتحقيق العمل إلى جانب السكن، موضحا أن توجيهه للحكومة فى هذا الصدد هو للمساعدة من أجل إقامة المشروعات.

وطالب الرئيس، جميع الجهات المسؤولة الانتباه لهذا الأمر وتسهيل إقامة المشروعات، موضحا أن ما يتم إنجازه فى الإسكان حاليا يتم فى كل جزء بمصر، لافتا إلى أن الوحدات السكنية التى أقيمت أو التى يجرى العمل عليها هى من أموال المصريين.

" البناء على الأراضى الزراعية"

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن البناء على الأراضى الزراعية قضية تهم الدولة والمواطن ، و أن وعى المواطن هو أهم عنصر لإنهاء ملف البناء غير المخطط.

وقال السيسى: "قضية البناء على الأراضى الزراعية، قضيتنا كلنا، وحجم المبانى المتواجد على الدائرى ضخم جدا، وغير مخطط، وغير صحى للمواطنين، ولن نقدر على معالجة هذا الأمر إلا بالمصريين، وفهمهم لخطورة ما يحدث".

وأشار إلى أن البناء على الأراضى الزراعية، هو أكل للأراضى الخضراء التى تنتج للدولة وتدر عائدا على البلد، ويتم تحويله لمبانى.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، جميع الجهات المتخصصة من جامعات والمفكرين والمثقفين، إلى دراسة قضية البناء على الأراضى الزراعية.وأضاف الرئيس، إن إقامة مبانى مخططة بشكل صحى يساعد على رفع المخلفات بطريقة صحية، ولكن فى البناء العشوائى لن يحدث هذا.

وقال الرئيس: "عايز أكمل الفرحة، ونعمل حاجات كويسة، ونرفع المخلفات، وحجم ما يتم جمعه من مصر 800 مليون جنيه".

وقال الرئيس  "كنت فى محور الفريق العصار بالعربية، لقيت إلقاء بعض المخلفات فى منتصف الشارع، الناس رفضت وجود سيارات المخلفات على جانبى الطريق وألقوها فى منتصف الطريق، متسائلا: ماذا نفعل؟ وحجم المخالفات على مدار 3 سنوات يبلغ 40 مليون طن.

" احلموا لبلدكم ونفسكم "

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسى حديثة الى  وسائل الإعلام إلى تغطية ما يحدث فى الريف من تطوير.

وأضاف السيسى لأهالى الريف "مش عايزين تحلموا لبلادكم ونفسكم ليه، وراضيين بقالب طوب تحطوه وخلاص، إحنا نقدر نغير ظروفنا".

وأوضح أننا نستطيع تطوير القرى بمساعدة الأهالى، مضيفًا: "فى الدلتا الجديدة وسيناء المبانى دور واحد، لأنى أنا اللى بخطط بشكل متكامل".

وتابع: "هتساعدونا عشان نعمل اللى شايفينه ده، إحنا بنعامل أوضاع كانت سابقة، مش هتتعالج إلا إذا كنا كلنا مع بعض وتتضافر جهودنا عشان نغير حياتنا ونحقق حلمنا، مش عايزين تحلموا معايا ليه بس".

" رفع المخلفات"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن البلاد بحاجة للعمل من أجل برنامج نظافة جيد فى مصر، قائلا: "عشان أعمل برنامج نظافة جيد فى مصر وأرفع المخلفات، نحن أمام خيارين، إما السكوت، أو العمل، وأنا مابعرفش أسكت، ولازم تحلوا معايا القضية".

وأضاف الرئيس أن  "2.8 مليون قدموا طلبات مخالفات البناء خلال 3 سنوات، هل فيه دولة فى العالم حجم مخالفاتها 2.8 مليون؟ لازم نخلى بالنا من نفسنا شوية، واحنا بنحاول نصلح".

وأشار الرئيس إلى أن قيام الأهالي بالبناء على الأراضى الزراعية من شأنه أن يفقد مصر مساحات غالية من الأراضى المنتجه بتحويلها من الزراعة إلى البناء، بينما هناك أراض صحراوية تزيد عن 90 فى المئة من مساحة مصر يمكن الاستفادة منها بشكل مخطط .

وطالب الرئيس السيسى بالاستفادة من الأراضي التابعة للحكومة أو المحافظات أو الوزارات لإقامة مشروعات سواء خدمية أو مناطق حرفية لتوفير مزيد من فرص العمل حول المناطق السكنية الجديدة التى يتم افتتاحها.

ولفت إلى أن "المبانى المقامة على أراض زراعية هى عيب مواطنين فى المقام الأول لأن المحليات لا يمكنها وحدها أن تواجه سباق التعدى المهول على الأراضى الزراعية"، مشيرا إلى أن ما يتراوح ما بين 30-40 فى المئة من مساحة المبانى المقامة فى مصر ناتجة عن تعديات وليست مبانى مخطط لها.

"مدينة الأمل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إنه من أجل تنفيذ محور شينزو آبى بمدينة الأمل تم إزالة أبراج كهرباء وأكثر 2500 شقة وتم نقل الأهالى إلى أهالينا 1 و2.

وأضاف السيسى، "ده عشان نعمل طريق للناس تمشى عليه،وأوضح الرئيس السيسى، أن طول المحور 1.6 كم، كما أن تكلفته كبيرة.

" زى الكتاب ما بيقول "

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم طرح إنشاء مبانى فى عواصم المحافظات، بهدف منع المواطنين من البناء على الأراضى الزراعية، وكان من المخطط إقامة 500 ألف وحدة.

وأضاف الرئيس "كل ما تتوافر أراضى سيتم إنشاء مبانى على مستوى الدولة بالكامل"، متابعا: "بنحاول نحل قضية البناء العشوائى".

وتابع الرئيس: الدولة جادة فى توفير إسكان للمواطنين، وبنعمل حاجات متكاملة زى الكتاب ما بيقول، ومافيش حد بيعمل كدا غير الحكومة، وخلال سنة أو اثنين هنكون خلصنا خطة المشروعات".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة