صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


نصائح «حماية المستهلك» لتجنب النصب الإلكتروني والعروض المزيفة

عبير حمدي

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 04:13 م

10 خدع احتيالية ينبغي عليك تمييزها في بريدك الالكتروني

قدم جهاز حماية المستهلك عبر موقعة الرسمي، عدة نصائح لمستخدمي الانترنت، لتجنب التعرض لسرقة أموالهم إلكترونيا عبر إعلانات وهمية، ومواقع غير حقيقية ، محذرا من تعرض بعض مستخدمي البريد الإلكتروني لخسارة أموالهم بسبب العروض المزيفة التي يتلقونها كرسالة تطفلية (spam) في صندوق الوارد، حيث يتمتع محترفو النصب بقدر كبير من الدهاء، فهم يعرفون كيف يجعلوا ادعاءاتهم تبدو وكأنها مشروعة، فهناك بعض الرسائل التطفلية تسألك عن عملك، والبعض الآخر يدعوك لزيارة موقع على الإنترنت ويعطونك عرضاً مفصلاً، وفي أي من الحالتين، قد تساعدك الإرشادات التالية على تجنب الرسائل التطفلية.

- احرص على حماية معلوماتك الشخصية  ولا تفصح عن رقم بطاقتك الائتمانية أو أي معلومات شخصية أخرى سوى إذا كنت تشتري من شركة تعرفها وتثق بها.

-  اعلم مع من تتعامل. ولا تقوم بأي أعمال مع أي شركة لا تعطيك أسمها أو عنوانها أو رقم تليفونها.

- استغرق الوقت الذي تحتاجه وأرفض أي إغراء "للمشاركة حالاً " بصرف النظر عن العرض والشروط. لأنك بمجرد أن تدفع أموالك قد لا تستعيدها أبداً.

-  أقرأ التعليمات المكتوبة بخط صغير. واحرص على أن تحصل على أي تعهدات كتابة وراجعها بدقة قبل السداد أو توقيع العقد.

- لا تسدد أي أموال نظير هدية "مجانية". وتجاهل أي عرض يطلب منك سداد أموال نظير هدية أو جائزة. لأنها لو كانت مجانية أو كانت هدية لما كنت ستلتزم بسداد أي أموال، فكلمة مجاني تعني بدون مقابل.

و نصح جهاز حماية المستهلك باتباع بعض الارشادات لفلترة الرسائل الاحتيالية مؤكدا أن هناك 10 خدع احتيالية ينبغي عليك تمييزها في بريدك الإلكتروني:

1. رسائل البريد الالكتروني "النيجرية" الاحتيالية

2. التصيد (phishing)

3. حيل النصب التي تعرض عليك فرص للعمل من منزلك

4. ادعاءات إنقاص الوزن

5. مسابقات اليانصيب الأجنبية

6. المنتجات التي تدعي قدرتها على شفاء جميع الأمراض

7. النصب بالشيكات التي تزيد قيمتها على مستحقاتك

8. عروض بطاقات الائتمان التي تطلب منك السداد مقدماً

9. الإعفاء من الدين

10. خدع الاستثمار

و أوضح حماية المستهلك أنه بالرغم من أن بعض المستهلكين يعتقدون أن رسائل البريد الالكترونية التي يحصلون عليها دون طلبها – المعروفة أيضاً بالرسائل التطفلية (spam) – تحتوي على معلومات مفيدة، فإن مستهلكين آخرين يعتبرونها مزعجة ومهدرة للوقت. ويعتقد آخرون أنها مكلفة،وهؤلاء من بين الضحايا الذين خسروا أموالهم بسبب الرسائل التطفلية التي احتوت على عروض مزيفة وترويجات احتيالية.

وتقدم العديد من شركات التزويد بخدمات الإنترنت وأنظمة تشغيل الحواسب الآلية برامج فلترة أو تنقية للحد من الرسائل التطفلية التي تصل لصندوق الوارد الخاص بالبريد الالكتروني لمستخدميهم. كما أن بعض إرشادات الفلترة القديمة قد تساعدك على توفير الوقت والمال لتجنب التعرض للنصب عن طريق البريد الالكتروني. وتريد "أونجارد أونلاين" من مستخدمي الحواسب فرز الرسائل التطفلية بحثاً عن المحاولات الاحتيالية عن وإرسال أي رسائل تطفلية غير مرغوبة إلى السلطات التنفيذية المعنية ثم مسحها. وفيما يلي بيان لكيفية تمييز عشرة أنواع شائعة من الرسائل التطفلية الاحتيالية:

1. رسائل البريد الالكتروني "النيجرية" الاحتيالية

الطُعم: يدعي محترفو الاحتيال أنهم مسؤولوين أو رجال أعمال أو أزواج لقادة حكوميين من نيجريا أو أي دولة أخرى وأن أموالهم عالقة بشكل أو بآخر لوقت محدد. ويعرضون عليك تحويل مبالغ مالية كبيرة لحسابك المصرفي لو قمت بسداد رسم أو "ضرائب" لمساعدتهم في الوصول لأموالهم. فإذا قمت بالرد على العرض المبدئي، قد تتلقى مستندات تبدو "رسمية". ثم يطلبون إرسال المزيد من الأموال لتغطية تكاليف الصفقة والتحويل وأتعاب المحامي إضافة إلى ورقة على بياض تحمل الرأسية الرسمية الخاصة بك وأرقام حسابك المصرفي ومعلومات أخرى. لدرجة أنهم قد يطلبون منك السفر لدولة أخرى لاستكمال الصفقة. لدرجة أن بعض المحتالين قاموا بطباعة كم كبير من النقود المزيفة لدعم ادعاءاتهم.

الخدعة: هذه الرسائل التي تتلقاها بالبريد الالكتروني يرسلها نصابون يحاولون سرقة أموالك أو هويتك. ومن الأمور الحتمية التي ستحدث ضمن هذا السيناريو أن يدعي النصاب حدوث أمور طارئة تتطلب منك إرسال المزيد من المال وتؤخر "تحويل" الأموال إلى حسابك. وفي النهاية لا تحصل أنت على أي أرباح ويختفي المحتال المحترف وتختفي معه أموالك. وقد يتعدى الضرر الواقع عليك مجرد الخسارة المادية، فوفقاً لتقارير وزارة الخارجية، تعرض الأشخاص الذين استجابوا لإغراءات "السداد مقدماً" للضرب والتهديد والابتزاز والقتل في بعض الأحيان.

كيف تحمي نفسك: إذا تلقيت بريداً الكترونياً من شخص يدعي أنه يحتاج مساعدتك للحصول على أموال من دولة أجنبية، وإذا ضاعت أموالك من جراء أي من تلك الخدع، اتصل بالسلطات الرسمية التى في منطقتك .

اقرا ايضا :أول رد من التموين حول بطاقة باسم الرئيس السيسي في المنيا

2. التصيد (phishing)

الطُعم: الرسائل التي ترد إليك عن طريق النوافذ المنبثقة (pop-up) أو البريد الالكتروني والتي يدعي مرسلها أنه أحدى الشركات أو الهيئات التي قد تكون من المتعاملين معها – كشركة التزويد بخدمات الإنترنت أو البنك أو أي شركة تقدم خدمات سداد الأموال على الإنترنت، أو حتى أي هيئة حكومية. وقد تطلب منك الرسالة أن "تحدّث" بيانات حسابك أو "تتحقق منها" أو "تؤكدها" وإلا تحملت العواقب.

الخدعة: التصيد من وسائل النصب التي يقوم فيها محتالو الإنترنت بإرسال رسائل متطفلة عن طريق النوافذ المنبثقة (pop-up) للحصول على المعلومات الشخصية والمالية من الضحايا ذوي النوايا السليمة. وتوجهك تلك الرسائل إلى موقع معين يتشابه تماماً مع الموقع الأصلي للجهة أو إلى رقم تليفون يوهمك أنه حقيقي. ولكن كل هذه الأمور مزيفة ولا تهدف سوى لكي تخدعك كي تكشف عن معلوماتك الشخصية كي يستطيع المحتالون سرقة معلوماتك وانتحال شخصيتك ويدفعون فواتيرهم أو يرتكبون جرائهم باسمك.

كيف تحمي نفسك: اجعل من سياساتك ألا تتجاوب مع رسائل البريد الإلكتروني أو النوافذ المنبثقة التي تطلب منك معلوماتك الشخصية أو المالية أو تطلب منك الضغط على روابط تحتويها الرسالة أو الاتصال برقم تليفون تحتويه الرسالة. ولا تنسخ أي رابط تحتويه الرسالة وتلصقه في برنامج التصفح، وذلك لأن النصاب يحاول أن يوجهك بذلك الرابط إلى موقع ما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة