مبنى وزارة الخارجية الفلسطينية
مبنى وزارة الخارجية الفلسطينية


فلسطين ترحب بنجاح جهود منع انضمام إسرائيل كـ«مراقب بالاتحاد الأفريقي»

أحمد نزيه

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 06:02 م

رحبت فلسطين، بنجاح جهود الدول الصديقة، في منع الانضمام الفوري لإسرائيل كدولة مراقب لدى الاتحاد الأفريقي، وإفشال جهود المفوض ورئيس الاتحاد.

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيانٍ صحفيٍ، اليوم السبت 16 أكتوبر، دعمها للموقف المسؤول لتلك الدول في منع الانقسام داخل الاتحاد الأفريقي، وتوفير الفرصة للجهود المشتركة بين فلسطين وبينها من أجل حشد مثل ذلك الدعم من طرف قادة الدول، الذين سيناقشون الموضوع خلال القمة المقررة في فبراير المقبل، ما سيتيح لوزارة الخارجية وضع خطة عمل متكاملة تبدأ من هذه اللحظة وحتى انعقاد القمة بهدف إنجاح جهود منع انضمام إسرائيل، مؤكدة أن القيادة والحكومة ستوفران الإمكانيات المطلوبة لبذل تلك الجهود.

وذكرت الخارجية الفلسطينية في بيانها، أن الرئيس محمود عباس، دأب على المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي في بداية كل عام، ما يعني أنه سيشارك خلال القمة وسيبذل بدوره جهدًا إضافيًا مع قادة تلك الدول للحيلولة دون قبول إسرائيل في الاتحاد.

وأشارت الخارجية الفلسطينية، في بيانها، إلى أن اكثر من 24 دولة عضوًا تمكنت من الإعلان بشكل رسمي ومكتوب عن اعتراضها على قرار مفوض الاتحاد، وطالبت بعرض الموضوع على أجندة المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي، ما اضطره لطرح الموضوع على أجندة اجتماع يومي 14 و15 من الشهر الجاري، لكن للاطلاع على الأمر وليس مناقشته والتصويت عليه.

وقالت الوزارة: "أمام معارضة دول مثل الجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا وناميبيا وجامبيا وغيرها من الدول، اضطر المفوض الى تغيير صيغة البند".
وأضافت: "أمام صلابة مواقف الدول المعارضة لانضمام إسرائيل، وأمام اصرار رئاسة مكتب رئاسة الاتحاد، على تجنب التصويت وتحويل البند للمناقشة على مستوى قادة الدول في قمة الاتحاد الافريقي المقبلة في شهر فبراير 2022، وتجنبا لحدوث انقسام خطير داخل الاتحاد، أصرت الدول الداعمة للموقف الفلسطيني والمؤيدة للحق الفلسطيني والرافضة لانضمام دولة الاحتلال للاتحاد، على منع انضمام إسرائيل حاليًا، وإحالة الموضوع مع ضرورة استكمال عملية حشد أكبر عدد دول رافضة، لحين انعقاد القمة المقبلة".

اقرأ أيضًا

 فلسطين تطالب بتدخل أمريكي لوقف فصل القدس عن محيطها 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة