إسعاف إحدى ضحايا كورونا في موسكو
إسعاف إحدى ضحايا كورونا في موسكو


لأول مرة.. حصيلة الوفيات اليومية بكورونا تتجاوز الألف في روسيا

الأخبار

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 06:22 م

لأول مرة منذ بداية الجائحة، تخطت حصيلة الوفيات اليومية جراء فيروس كورونا فى روسيا عتبة الألف حالة، مع رصد قفزة غير مسبوقة جديدة فى عدد الإصابات بالوباء.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشى الفيروس التاجى فى روسيا أمس عن تسجيل 33208 إصابات جديدة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يمثل ثالث زيادة غير مسبوقة فى الحصيلة على التوالي، مقارنة مع 32196 إصابة أمس الأول و31299 إصابة الخميس.

وشهدت حصيلة ضحايا كورونا فى البلاد زيادة غير مسبوقة لليوم الخامس على التوالي، برصد 1002 وفاة جديدة جراء العدوى أمس، مقابل 999 وفاة أمس الأول.
يأتى هذا التفشى فيما تم تطعيم 31% فقط من الروس بشكل كامل، وفقا لأرقام موقع «جوجوف» المتخصص أمس، على خلفية رفض المواطنين تلقى اللقاح فى حين أن روسيا هى الدولة الأكثر تضرراً فى أوروبا من الفيروس.

ورغم تفشى الوباء، لم تفرض أى قيود صحية أو إجراءات احتواء لكن بعض المناطق أعادت فرض اظهار الرمز الرقمي لدى دخول عدة أماكن عامة.

واستبعد الكرملين، الحريص على حماية الاقتصاد، فرض قيود صارمة على المستوى الوطني، لكنه اعتبر أن ضعف معدل التطعيم ضد كوفيد «غير مقبول».

وسجلت فى البلاد إجمالا منذ بداية الجائحة سبعة ملايين و958384 إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي، منها 222315 حالة وفاة وستة ملايين و981907 حالات شفاء.

وفى ماليزيا، قال رئيس الوزراء الماليزى إسماعيل صبرى يعقوب، إن المواطنين غير الملقحين ضد كورونا سيفقدون قريبا جزء من امتيازاتهم، مؤكدا فى الوقت ذاته أن «التطعيم ضد كورونا لا يعد إلزاميا بعد».

وتجاوزت نسبة التطعيم ضد كورونا بين السكان البالغين فى ماليزيا 90%،

وفى نيوزيلندا، أظهرت البيانات الأولية لوزارة الصحة فى نيوزيلندا أنه تم تطعيم ما لا يقل عن 2.5% من سكان البلاد أمس فى إطار مساعى الحكومة لتسريع الوتيرة والتعايش مع كورونا.

وتلقى 124669 شخصا جرعة واحدة أمس فى البلد التى يبلغ عدد سكانها 4.9 مليون نسمة فيما أطلق عليه المسئولون «السبت العظيم».


وفى الوقت الذى تعانى فيه اجزاء كثيرة من العالم نقص فى اللقاحات تهدر الولايات المتحدة ملايين الجرعات من لقاحات كورونا، حيث تم إهدار 15 مليون جرعة على الأقل بين مارس وسبتمبر، وفقًا لأحدث تحليلات بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فيما وجد تحقيق منفصل أنه تم التخلص من مليون جرعة فى 10 ولايات بين ديسمبر ويوليو.  ورجع اهدار الجرعات لعدة أسباب كتلفيات فى الإبر أو العبوات أو اجهزة التبريد أو انقطاع الكهرباء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة