حمم بركانية - صورة من الفيديو
حمم بركانية - صورة من الفيديو


تسونامي من الحمم البركانية تتدفق بسرعة عالية في «لا بالما» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 17 أكتوبر 2021 - 02:33 م

عرضت فضائية" روسيا اليوم" لقطات مصورة لمقطع فيديو يصور "تسونامي من الحمم البركانية تتدفق بسرعة عالية في جزيرة لا بالما".

تظهر لقطات جديدة تدفق الحمم البركانية بسرعة عالية في جزيرة لا بالما وذلك بسبب زلزال جديد بقوة 4.5 درجة ضرب الجزيرة الإسبانية.

ووصف العلماء نهرًا من الصخور المنصهرة المتدفقة من ثوران البركان بأنه "تسونامي حقيقي من الحمم البركانية".

وتسبب الزلزال بتدفق المزيد من الحمم البركانية من بركان كومبر فيجا الذي يواصل ثورانه للأسبوع الرابع على التوالي.

 

لابالما (بالإسبانية: La Palma)‏ هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات (إسبانيا). مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.

منذ عام 2002 اعترفت اليونسكو بالجزيرة بأكملها كمحمية المحيط الحيوي . ففي وسط الجزيرة يوجد المنتزه الوطني كالديرا دي تابورينت، وهو واحد من أربع حدائق وطنية تقع في جزر الكناري من أصل خمسة عشر في كل البلاد. بلغ عدد سكان لا بالما 82346 نسمة في عام 2015، مما يجعلها خامس أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في جزر الكناري. كما أن لا بالما هي الخامسة في الحجم، وتبلغ مساحتها 708.32 كيلومتر مربع، وبعد تينيريف. وهي ثاني أعلى جزيرة بارتفاع 2426 متراً في روك دي لوس موشاشوس.

تعتبر هذه الجزيرة الجزيرة الخامسة من حيث الكثافة السكانية، عدد السكان هو 82346 حسب إحصاء 2015. مساحتها تبلغ 708,32 كيلو متر مربع وفيها القمة الثانية في جزر الكناري من حيت الارتفاع، أعلى قمة فيها تبلغ 2426 متر.

هي ذات شكل ثلاثي مثلث، وهي أيضاً جزيرة جبلية وتتكون من ثلاثة براكين: إلى الشمال بركان كالديرا دي تابورينت الذي يشكل سيرك أو فتحة من تسعة كيلومترات من القطر مفتوحة نحو الجنوب الغربي، إلى الجنوب يوجد بركان كومبر فيجا، وكذلك كومبر نويفا.

وأعلى نقطة في الجزيرة هي روك دي لوس موخاتشوس، قمة تالبورينت كالديرا وارتفاعها 2426 متراً فوق مستوى سطح البحر. وقد سمحت تضاريسها الشديدة الانحدار وهطول الأمطار بتشكيل وكذلك الحفاظ على الغابة مما يجعل لا بالما، الجزيرة الأكثر غطاءً نباتياً حرجي في جزر الكناري. الجزيرة تتمتع بمناخ معتدل مع متوسط درجات حرارة من 18 درجة مئوية في فصل الشتاء إلى 25 درجة مئوية في الصيف. وتتركز الأمطار في الخريف والشتاء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة