محمد بركات محمد بركات

بدون تردد

الزيادة السكانية «١»

محمد بركات الأحد، 17 أكتوبر 2021 - 06:55 م

أحسب أننا يجب أن نعترف بصراحة، بأننا أضعنا الكثير من الوقت والعديد من الفرص، دون مواجهة جادة وشاملة لقضية الزيادة العشوائية وغير المرشدة للسكان.
وإننا تجاهلنا لسنوات طويلة معالجة الخلل القائم، بين معدل النمو السكانى ومعدلات النمو الاقتصادي، وأننا تركنا هذا الخلل يتراكم ويستفحل حتى أصبح خطرا يهدد بإهدار كل الجهود المبذولة للتنمية الشاملة.
والواقع يقول إننا أهملنا فى تطبيق المعادلة التى تؤكد، أن أى دولة تسعى للنمو وتغيير واقعها إلى الأفضل، يجب أن يكون معدل النمو السكانى بها أقل من معدلات النمو الاقتصادي، حتى تكون أمامها فرصة حقيقية للتقدم والتغير إلى الأفضل.
أما فى حالة زيادة معدل النمو السكانى عن معدلات النمو الاقتصادي، فذلك يعنى ببساطة عجز الموارد الاقتصادية عن توفير الحياة الكريمة للمواطنين، أو حتى الحفاظ على مستوى الحياة دون الانخفاض والتدهور.
وذلك التدهور يعود فى أساسه إلى وجود المزيد من البشر، يضافون كل عام إلى التعداد القائم بالفعل، بحيث يتم التهام كل العوائد الاقتصادية المضافة، وتزداد الحالة تدهورا عاما بعد عام.
وفى ظل الاستمرار فى تلك الزيادة السكانية طوال السنوات الماضية، نتيجة غياب القدرة على ترشيد نسبة المواليد سنويا، أصبحنا بالفعل نعانى من قصور كل الطاقات الإنتاجية الممكنة والمحتملة، عن الوفاء بحاجة السكان وتوفير وإتاحة سبل الحياة المتطورة والمريحة،...، بل والكريمة المطلوبة والواجبة لكل الأبناء والأحفاد،...، وهذا خطر عظيم يجب السعى بكل الجهد لدرئه والخلاص منه .
«وللحديث بقية» .

 


 

الاخبار المرتبطة

حتى لا نقع فى الخطأ! حتى لا نقع فى الخطأ! الجمعة، 03 ديسمبر 2021 07:05 م
«الأمن القومي العربي» «الأمن القومي العربي» الجمعة، 03 ديسمبر 2021 07:12 م

 

منتخبنا يخوف.. و«حجة البليد»! منتخبنا يخوف.. و«حجة البليد»! الجمعة، 03 ديسمبر 2021 07:05 م
البحر الأحمر يملأ الفراغ البحر الأحمر يملأ الفراغ الجمعة، 03 ديسمبر 2021 06:54 م
يابانى أصلى يابانى أصلى الجمعة، 03 ديسمبر 2021 06:51 م
الإجابة عند هيئة المجتمعات الإجابة عند هيئة المجتمعات الجمعة، 03 ديسمبر 2021 06:51 م

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة