أرشيفية
أرشيفية


 التموين تطرح مناقصة جديدة لتعزيز مخزون الزيت 

عبير حمدي

الأحد، 17 أكتوبر 2021 - 08:43 م

 

أكدت وزارة  التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على إجراء مناقصة لاستيراد زيت مستورد رقم (9) لعام 2021 - 2022 كمية 30 ألف طن زيت صويا و10 آلاف طن زيت عباد ، على ان تكون فترة وصوله من 5 إلى 25 ديسمبر 2021، وذلك في إطار استراتيجية التموين  لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية. 

النيابة العامة تهيب بالمواطنين سرعة الإبلاغ عن جرائم التحرش

وتعقد الهيئة العامة للسلع التموينية جلسة البت في العروض المقدمة خلال تلك المناقصة  يوم الأربعاء المقبل، ويقدم  المورد  أسعاره على أساس (السداد At sight) وكذلك (على أساس 180 يوما بتسهيلات موردين)، وتتم المفاضلة بين السعرين بما يحقق مصلحة الهيئة.​

 

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،  أكد أنه في ضوء الحلول المستدامة التي تتبناها الدولة  لحل مشكلة تدنى إنتاج مصر من زيوت الطعام والتي تستورد مصر منها حوالى 97% من احتياجاتها من الخارج .

 قامت وزارة التموين بمبادرة تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3000 طن شهرياً وذلك من خلال  تشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محلياً بتقديم عروض من الزيت التمويني المحلي (صويا وعباد) في المناقصات التي تعقدها الوزارة ويتم السداد بالجنيه المصري.

 

وأوضح وزير التموين خلال تصريحات سابقة أن الفكرة قامت على إستيراد البذور الزيتية الخام وعصرها داخل البلاد من خلال تشغيل مصانع العصر المحلية ، مما أدى إلى زيادة قاعدة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية.

 

كما أكد المصيلحى  على وضع خطة استراتيجية لتطوير مصانع الزيت التابعة للدولة، وأنه  جارى  تطوير مصانع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في 5 مصانع ( برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا ).

 

 بالإضافة إلى زيادة المساحة المنزرعة بالمحاصيل الزيتية ، لافتا إلى أن وزارته ستقوم بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن، وكذلك تشجيع زراعة فول الصويا وشراء الطن بسعر 8500 جنيها للطن ، وأنه سيكون هناك توريدات للبذور الزيتيه اسوة بالقمح والأرز والبنجر والقصب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة