أحمد بن ركاض العامرى
أحمد بن ركاض العامرى


فى أول حضور عالمى له بعد «نوبل».. قرنح ضيف معرض الشارقة للكتاب

أخبار الأدب

الأحد، 17 أكتوبر 2021 - 10:38 م

يلتقى حاصدو جوائز نوبل للآداب، والبوكر، وصنّاع أشهر النصوص الدرامية فى القرن العشرين، وأبرز المبدعين والفنيين فى العالم والمنطقة العربيّة، خلال الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر المقبل، على منصة واحدة، فى الدورة الأربعين من «معرض الشارقة الدولى للكتاب»، ليحتفوا على أرض الشارقة مع جمهور المعرفة والكتاب بشعار (هنا.. لك كتاب)، محاطين بملايين الكتب التى يعرضها أكثر من 1566 ناشراً عربياً وأجنبياً، من 83 دولة.

قال أحمد بن ركاض العامرى  رئيس هيئة الشارقة للكتاب من أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة : الكاتب عبدالرزاق قرنح الحاصل على جائزة نوبل للآداب فى العام 2021، والذى تعد مشاركته فى المعرض أول حضور عالمى له بعد نيله الجائزة؛ وكريس غاردنر صاحب كتاب «الطريق إلى السعادة»؛ ومن فرنسا الكاتب ياسمينة خضراء؛ وأميتاف غوش الحاصل على جائزتين (غرامى لايف تايم) للإنجازات، وجائزة (دان ديفيد)؛ وتشيتان بهاجات؛ والمخترعة الصغيرة جيتانجالى راو، وغيرهم من الكتاب والمبدعين والفنانين.
جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفى عقدته الهيئة فى «بيت الحكمة»، تحدّث خلاله كلٌ من أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب؛ واينيغو دى بالاسيو، سفير مملكة إسبانيا فى الإمارات العربية المتحدة.

وتستضيف الدورة نخبة من ألمع الشخصيات الأدبية والفنية والثقافية، حيث تجمع على أرض المعرض أكثر من 85 كاتباً من 22 دولةً، حيث تتضمن أجندة هذه النسخة 440 فعالية ثقافية، يقدمها نخبة من المبدعين فى مختلف المجالات.

ويحتفى المعرض فى دورته الجديدة بالروائى الكويتى طالب الرفاعى شخصية العام الثقافية للمعرض، تقديراً لمسيرته الإبداعية، ومن أبرز الأسماء العربية المشاركة : الشاعر والفنان خالد عبد الرحمن، والكاتبة أحلام المستغانمى، والشاعر هشام الجخ، والفنان محمد صبحى، والشاعر فيصل العدوانى، ومصممة المجوهرات عزة فهمى، ومدحت العدل، والكاتب والمؤرخ معالى الدكتور على النملة، ود. أحمد عمارة، وجلال برجس، والشاعر ووزير الثقافة السابق حيدر محمود، والفنان أحمد الجسمى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة