محاضرات وأفلام سينمائية بفعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك
محاضرات وأفلام سينمائية بفعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك


محاضرات وأفلام سينمائية بفعاليات «إبدأ حلمك.. السينما بين يديك»

صفوت ناصف

الأحد، 17 أكتوبر 2021 - 10:45 م

 

استمرت فعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" التى تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، وينظمها قصر ثقافة السينما برئاسة تامر عبدالمنعم المشرف العام على المبادرة، حيث عقدت محاضرة اليوم بعنوان مبادئ السيناريو السينمائي، قدمها د. أشرف محمد، أوضح خلالها أن كتابة  السيناريو دوما مستوحاة من تجربة شخصية أو تجربة ذاتية للكاتب، وان التاريخ ملئ بالكنوز الدرامية التى تتطلب بحث شديد لسبر أغوار الشخصية والأحداث التي عايشتها لعرض التاريخ من زوايا ورؤى مختلفة، وأختراع الورق والثورة الصناعية ساعدت فى عمل نقله للتفكير البشرى، ولكن ما حققته الثورة التكنولوجية أختلف كثيرا سواء فى الموضوعات أو طريقة العرض.

النيابة العامة تهيب بالمواطنين سرعة الإبلاغ عن جرائم التحرش

أضاف أشرف أنه يحب أن تتعدد المصادر التى يستقى منها كاتب السيناريو موضوعاته، فيجب أن تقوى علاقته بالأدب لترجمة الرواية من المجال الأدبى للسينمائي، لتصبح قابله للعرض فتزيد أعداد المشاهدين وتزداد شهرة الرواية، ضاربا المثل بثلاثية نجيب محفوظ والتى لاقت شهرة ونسبة مشاهدة عالية نظرا لتحويلها لعمل درامى، وأوصى بضرورة قراءة النص الاصلى لأى رواية بعد مشاهدة العمل الدرامى التى تحولت إلية لمعرفة الفوارق وما أجراه السيناريست من تعديلات على القصة.

 

تحدث د. نادر الرفاعى فى محاضرته عن "أساسيات السيناريو السينمائي" عن دور السيناريست فى تقديم صورة كامله للشخصية ومعطياتها، ليسمح للممثل أن يكون صورة عن الشخصية وان يدرك تاريخها جيدا ليستطيع أن يلعب الدور بمهارة، موضحا كيفية توزيع ملف الشخصيات في الدراما.

 

اختتم اليوم بعرض الفيلم البريطانى the king's speech  بإشراف رشا ابراهيم مدير الانتاج وهتان عبد العظيم مهندس الصوت.، الفيلم  حصل على العديد من جوائز أوسكار وتدور أحداثه حول ملك يعانى من تلعثم فى الكلام، وقوانين المملكة تضطره أن يقدم لشعبه خطاب فى الأوقات العصيبة والمناسبات الإجتماعية عبر شبكات الراديو، مما يضطره للجوء لمن يساعده للتغلب على حل تلك المشكلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة