فيلم ريش
فيلم ريش


بعد إساءته لمصر.. هل تسحب وزارة الثقافة تكريمها لصناع «ريش»؟

أحمد السنوسي

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 - 04:47 م

حالة استياء كبيرة شهدتها أروقة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، عقب عرض الفيلم المصري الممول خارجيًا "ريش" ضمن فعاليات الدورة الخامسة التي تقام حاليًا.

وشهد العرض الخاص مغادرة الفنانين لعرض الفيلم بعد ساعة واحدة من عرضه بسبب المشاهد التي تسيئ لمصر وتظهر شعبها من الطبقات الفقيرة بشكل مهمش من قبل الدولة.

الفيلم الذي حصد مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ74 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وكرمته الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمركز القومي للسينما وبحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما وكوكبة متميزة من السينمائيين وصناع الفيلم، دون أن يشاهدوه، من إخراج عمر الزهيري، وتم تمويل إنتاجه من فرنسا وهولندا واليونان، ومصر كما نال دعماً من جهات "دولية" عديدة خلال مراحل إنتاجه. 

فهل تسحب وزارة الثقافة تكريمها لفيلم أساء للمصريين وأظهرهم للعالم الخارجي بأنهم فقراء مهمشين من الدولة.

فيلم "ريش" يقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

فيلم ريش سيناريو عمر الزهيرى بمشاركة أحمد عامر ويمزج بين الواقع والفانتازيا حيث يتناول قصة أب يقرر إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيحضر ساحراً لتقديم بعض الفقرات المسلية للأطفال وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة، ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة ويبقى الأب في هيئة دجاجة وتحاول الام استعادة زوجها من خلال رحلة شاقة تجرب فيها كل الحلول.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة