خالد جبر خالد جبر

أضواء وظلال

العدالة.. كلمة سر الجمهورية الجديدة

خالد جبر الإثنين، 18 أكتوبر 2021 - 06:39 م

انضم إلى برامج التوك شو المصرية على القنوات الفضائية هذا الأسبوع برنامج جديد أرى أنه سيكون مختلفا فى شكله ومضمونه.. سيكون بعيدا عن الاثارة الرخيصة والزعيق الذى لا مبرر له.. وقريبا من الموضوعية والمهنية التى ننشدها فى كل البرامج.

البرنامج هو «كلمة السر» الذى يقدمه زميلى وأخى الأستاذ خالد ميرى رئيس تحرير جريدة «الأخبار» التى قضيت فيها كل حياتى الصحفية..

كانت الحلقة الأولى مساء الخميس الماضي.. نموذجا يمكن أن نقول عليه أن الجواب بيبان من عنوانه..

ولأن خالد ميرى قضى حياته الصحفية قبل أن يكون رئيسا للتحرير بين أروقة العدالة ورجال العدل.. وكان محررا قضائيا متميزا.. فكان اختياره للعدل موضوعا للحلقة الأولى من برنامجه.. واستضاف المستشار الجليل عمر مروان وزير العدل ليقترب به إلى الناس ويقرب الناس منه وهو يحمل حقيبة وزارية من أثقل الحقائب وأهمها إلى الناس.

استمتعت بالحوار واستفدت منه كثيرآ.. وزاد تقديرى الكبير واحترامى الفائق لحملة راية العدل فى بلادى.. فلا بلد عظيما إلا بقضاء عظيم.

الجمهورية الجديدة التى ترسم ملامحها الآن هى جمهورية العدالة.. فالعدالة تعنى فى مفهومها العام الحياة الكريمة والتكافل والكرامة.. ودعم حق الإنسان فى كل هذا وحقه فى الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وأيضا مع الالتزام بالقانون وعدم الخروج عليه.

من بين ما قاله المستشار عمر مروان وزير العدل، إنّ عدد القضايا المدنية والجنائية التى تنظرها المحاكم سنويًّا تبلغ نحو 11 مليون قضية سنويًّا...، أنّ هذا العدد من القضايا كبير، لكنّه يعكس فى الوقت نفسه ثقة المواطن المصرى فى القاضى.

وأشار إلى أن هذا الأمر قد يعكس مدى تحضّر المجتمع، إذ يتم اللجوء للقضاء بدلًا من الحصول على الحق بـ«الذراع»..: «إذا كنت (كمواطن) لا أثق فى هذا القضاء فلن أتوجه إليه.. وبالتالى ذهاب الناس إلى القضاء يؤكد الثقة فى القاضى والتحضر فى الخلافات».

وأشار إلى أنّ هناك تجربة جديدة يتم تطبيقها فى النظام الجنائى، تقوم على تحويل الكلام إلى كتابة، وبدأ العمل بها منذ أسبوعين فى محكمة القاهرة الجديدة.

وأكّد الوزير، أنّ هذه الخطوة حقّقت نسبة نجاح 80% فى المحاولة الأولى، ثم ارتفعت إلى 93% فى المحاولة الثانية، مؤكّدًا أنّه لن يتم تعميم التجربة إلا بوصولها إلى نسبة 100%..

أعود إلى برامج التوك شو التى أرجو أن تقترب من الناس أكثر وأن تبتعد عن الاثارة والزعيق أكثر.. فكل مقدميها زملاء وأصدقاء واتمنى لهم جميعا كل التوفيق.

«كلمة السر» نقل برامج التوك شو من برامج للرغى والهرى والخطابة إلى برامج تنزل إلى الشارع وتجرى حوارات مفيدة للمشاهدين.. عقبال كل البرامج.

 


 

الاخبار المرتبطة

                                                                             «بالشمع الأحمر» «بالشمع الأحمر» الإثنين، 29 نوفمبر 2021 06:52 م
                                                           «خربشة» «خربشة» الإثنين، 29 نوفمبر 2021 05:15 م
حكمة التنين! حكمة التنين! الإثنين، 29 نوفمبر 2021 04:41 م
مايا مرسي.. سلامتك من الآه مايا مرسي.. سلامتك من الآه الإثنين، 29 نوفمبر 2021 05:00 م

 

وقفة للبحث والدراسة وقفة للبحث والدراسة الإثنين، 29 نوفمبر 2021 05:26 م
إلى شباب «الفرانكو عرب».. احترسوا إلى شباب «الفرانكو عرب».. احترسوا الأحد، 28 نوفمبر 2021 10:28 م
                                                                    «خربشة» «خربشة» الأحد، 28 نوفمبر 2021 07:49 م
وسط العجائب دخان متطاير !! وسط العجائب دخان متطاير !! الأحد، 28 نوفمبر 2021 07:51 م

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة