فيلم ريش
فيلم ريش


«مسيء وغير مقبول».. فيلم ريش في عيون النقاد والفنانين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 - 06:47 م

أثار عرض الفيلم المصري "ريش"، جدلاً واسعاً وذلك بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي المقامة حالياً.

وأبدى عدد من الفنانين من الذين حضروا عرض الفيلم، غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، واعتبروا أنه يسيء للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية لمصر.

لن يحصد إيرادات

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن نقد أي عمل فني وارد، ومن المتوقع أن أي فيلم لا يعجب المشاهد أو ناقد أو فنان.

وأوضح أن فيلم ريش عندما يُعرض جماهيريًا لن يحصل على إيرادات وطريقة تصويره سوف تصدم الجمهور.

مسيء وغير مقبول

من جهته قال سعد سلطان، الناقد الفني، إن فيلم ريش خديعة ومهين ومسيء وغير مقبول على الإطلاق، وتقوم فكرته على أسرة فقيرة يرعاها رجل متواضع الحال ويتغير حاله على يد ساحر.

وتابع خلال تصريحات تلفزيونية أن فيلم ريش تم تصويره في شوارع المنيا الخالية من مظاهر الحداثة والتطوير.

ولفت سعد سلطان، الناقد الفني، إلى أن الخطورة تكمن في الإشارات التي يحتوي عليها الفيلم، حيث إن كل الديكورات متهالكة ولا يوجد ما يشير لمصر الحضارية، أو موسيقى تصويرية، وفقير فنيا وضعيف إخراجيا ولا يوجد به خيال ولا إبداع.

وأشار الناقد الفني، إلى أن الدولة في فيلم ريش ممثلة في مندوب وزارة الإسكان الذي يطرق الأبواب لجمع الأموال. 

وأوضح أن المشاركين في الفيلم من الهواة الذين يظهرون لأول مرة في التمثيل، وليس من بينهم عضو نقابة، وتم استخراج تصاريح الفيلم الواحد لهم.

وأردف أنه من الصعب أن تكون وزيرة الثقافة شاهدت فيلم ريش، لأنه تم عرضه لأول مرة في مهرجان الجونة، حيث إنها لو شاهدته أكيد لن تكرمه، متوقعا أن تكون الوزيرة كرمت فيلم ريش بعدما تم الإشادة به من قبل محمد حفظي وحصوله على جائزة من مهرجان كان.

حالة غضب شديدة

وقالت الفنانة هالة صدقي، إنه هناك حالة غضب شديدة بين الفنانين الذين شاهدوا فيلم ريش بسبب إساءته لمصر.

وأكدت هالة صدقي خلال تصريحات لقناة صدى البلد اليوم الإثنين، أن مصر تعيش عصر جديد في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي على عكس ما أظهره الفيلم، مضيفة: «ممكن نعتبره فيلم خيالي غير واقعي».

واعتبرت الفنانة هالة صدقي، «ريش» فيلم تجريبي وأحدث حالة من الغربة لكل من شاهده وامتعاض كبير من الفنانين، مشيرة إلى أنه ليس لديها مشكلة مع تناول الفقر والفقراء في مصر لكن الفيلم أظهرهم بشكل مسيء فضلا عن الفقر في أداء التمثيلي للمشاركين في الفيلم.

ولفتت إلى أن الفنانين تحدثوا مع منتج الفيلم عقب مشاهدته وأبدوا غضبهم من إساءته لمصر، مضيفة أن المنتج قال إنه فيلم عرض للمرة الأولى قبل أربع سنوات قبل حالة التطور التي تشهدها مصر حاليا.
 

انسحاب جماعي

وكان من أبرز النجوم الذين قرروا أن ينسحبوا من مشاهدة الفيلم ، بعد عرضه بنصف ساعة تقريبا المخرج عمر عبد العزيز وشريف منير وأشرف عبد الباقى وأحمد رزق. وخلال المؤتمر الذى أقيم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الجونة اعترف الزهيرى أنه أراد تقديم فيلم يُحدث صدام قائلاً وأنه توقع هذا الجدل دون الاكتراث بصورة البلد أمام الجمهور من مختلف الدول.

وخلال المؤتمر الذى أقيم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الجونة اعترف الزهيرى مخرج العمل أنه أراد تقديم فيلم يُحدث صدام قائلاً وأنه توقع هذا الجدل دون الاكتراث بصورة البلد أمام الجمهور من مختلف الدول.

ويقدم الفيلم قصة أم تعيش فى كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة.
 
وتستكمل الأحداث أثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل فى إعادة الزوج، الزوج الذى كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثى.
 
فيلم "ريش" هو أول أفلام عمر الزهيري، وقد اشترك فى تأليفه مع السيناريست أحمد عامر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة