أعلن برهان جبر وزير الدولة للشئون الخارجية الاثيوبي حرص بلاده علي عدم الاضرار بمصالح مصر المائية.. وأكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية المصري ان موقف مصر من سد النهضة واضح ولن يتغير ويركز في حماية حقوق مصر المائية وعدم التفريط فيها.. وفي اليوم التالي لتلك التصريحات التي اعقبت زيارة الرئيس مرسي لاثيوبيا صدر قرار اثيوبي مفاجئ ببدء تحويل مجري النيل الازرق.. وأعلن بربخت سمؤون المتحدث باسم الحكومة الاثيوبية ان هذا القرار تاريخي !
وتعالوا نعود إلي تقارير رجال مصر الشرفاء والذين بحثوا هذا الموضوع وتداعياته وأوضحوا مدي خطورته علي مصر والارض الزراعية والسد العالي.. فقد اثبتوا في تقاريرهم ان مشروع سد النهضة عرض علي اكبر شركة مقاولات ايطالية وقررت استحالة اقامته لاندفاع المياه بقوة ٧٣ مليار مكعب في المكان الذي كان مقررا اقامته فيه واضافت ان اقامة هذا السد لابد من فكرة شيطانية لتنفيذها.
وجاءت الفكرة من مهندس اسرائيلي فتم اختيار مكان آخر سينسف فيه ثلاثة جبال لامكانية تحويل مجري النيل.. وهنا جاء تقرير الشركة الايطالية مرة اخري بامكانية اقامة السد ولكن مع التحذير بعدم استمراره اكثر من خمس سنوات وبعدها سينهار.. ووافقت اسرائيل ـ اقصد اثيوبيا ـ رغم ما سيتكلفه من مليارات !! لماذا؟
لان اقامة السد ستؤثر علي الرقعة الزراعية المصرية بنسبة ١٢٬٥ ٪ سنويا أي ٧٠٪ علي مدي الـ ٥ سنوات.. ينهار وبعد ١٨ يوما من انهياره ستغرق جنوب مصر حتي اسوان.
أنا لست خبيرة ولكن عندي بعض الحلول التي لا تنشر!!
هذه السطور نشرت في ١ يونيو ٢٠١٣.
أما حان الوقت للحلول التي لا تنشر؟!