بوريس جونسون
بوريس جونسون


جونسون يناقش بيل جيتس في تحوُّل الطاقة ومواجهة التغيّر المناخي

سمر شوكت

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 11:34 ص


يفتتح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر "قمة عالمية للاستثمار" تنظِّمها حكومته، سيلتقي الملياردير بيل جيتس للتباحث معه في تحوُّل الطاقة، و دور القطاع الخاص في مواجهة التغيّر المناخي، وفقا لبيان نشرته تليجراف.


وسيعلن جونسون خلال القمة عن استثمارات أجنبية تناهز قيمتها الإجمالية 9.7 مليار جنيه إسترليني لدعم "النمو الأخضر" في المملكة المتحدة، بما في ذلك مشروع لشركة "إيبيردرولا" الإسبانية لبناء مزرعة رياح بحرية ضخمة، 

اقرأ ايضاً | جونسون يعلن عن استثمارات «خضراء» في بريطانيا بنحو 10 مليارات جنيه


ونشرت وكالة فرانس بريس  ان جونسون سيعلن عن  18 اتفاقية من شأنها أن توفِّر ما لا يقلّ عن 30 ألف وظيفة في بريطانيا، وهي "تدعم النمو في قطاعات رئيسية مثل الطاقة المنتجة من الرياح والهيدروجين، والإسكان المستدام، واحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه".


وقال جونسنو في بيانه إنَّ "هذه هي البداية فقط، وسنرى شراكات ’خضراء’ أخرى تُبنى في قمة الثلاثاء".

ومن بين الاتفاقيات التي سيُعلَن عنها خلال القمة؛ هناك مشروع استثماري لبناء مزرعة رياح بحرية، إذ أكَّدت شركة "إيبيردرولا" الإسبانية للطاقة "عزمها على استثمار 6 مليارات جنيه" في المشروع بالاشتراك مع شركة "إس إس إيه"، ومقرّها في اسكتلندا، وذلك بعد أن تستحصلا على التراخيص اللازمة له.

سيكون هذا المشروع الذي يُتوقَّع أن يوفِّر 7 آلاف فرصة عمل أكبر مزرعة رياح بحرية تبنيها "إيبيردرولا" في العالم، وسيولِّد طاقة كهربائية تكفي 2.7 مليون منزل في المملكة المتحدة.


وتعتزم شركة الخدمات اللوجستية "برولوجيس" استثمار 1.5 مليار جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات لبناء مستودعات خالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عدد من مناطق المملكة المتحدة، بما في ذلك العاصمة لندن، ويُتوقَّع أن يوفِّر هذا المشروع 14 ألف فرصة عمل، وفق بيان الحكومة البريطانية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة