بحثت في ذاكرتي عن عام مثل العام الماضي فلم اجد.. فقد افتتحنا شريانا ملاحيا جديدا بطول 73 كيلو مترا.. واتخذنا خطوات جادة في تنمية محور قناة السويس من شرق بورسعيد شمالا إلي جبل الجلالة بخليج السويس جنوبا مرورا بمدينة الاسماعيلية الجديدة.. وبدأنا في تنفيذ حلم المحطة النووية بالضبعة.. وانطلق مشروع الـ 1٫5 مليون فدان والريف المصري الجديد من الفرافرة بـ10 الاف فدان.. وشققنا طرقا في الجبال ووسط الصحاري وبنينا عشرات الالاف من الوحدات السكنية بالقاهرة والصعيد والوجه البحري.. واختفي من قاموسنا نقص السولار والغاز وانقطاع الكهرباء.. وغير ذلك الكثير والكثير.
ولان من لا يملك سلاحه لا يملك طعامه لم نغفل قواتنا العسكرية فدعمناها من الشرق والغرب باحدث المعدات والاسلحة مع الاستمرار في الحفاظ ورفع الكفاءة لما نملكه.. فقد شهد العام الماضي انضمام مقاتلة القرن الفرنسية الرافال التي تعد الاحدث والاقوي في العالم ويصل مدي عملها إلي 3 آلاف و700 كيلو متر بسرعة تقترب من ضعف سرعة الصوت.. وشاهدنا انضمام الفرقاطة «فريم» الشبحية التي تحمل تسليحا متنوعا يمكنها من القتال البحري والتصدي للاهداف الجوية ومهاجمة العدو البري.. ووقعنا صفقة «الكورفيت الشبحي» «جاويند» التي سيتم تصنيع ثلاثة من الاربعة في الاسكندرية.. وتسلمنا اولي الغواصات الالمانية.. ووصلت 16 من المقاتلات الامريكية متعددة المهام «اف 16» إلي قواعدنا الجوية.. وعادت الحياة تدب من جديد في مصنع 200 الحربي لانتاج الدبابة «ام1- ايه 1».. هذا بالاضافة إلي لنشات صواريخ من روسيا وامريكا.. وسننتقل خلال أشهر إلي مرحلة جديدة بوصول حاملتي طائرات الهليوكوبتر «ميسترال».
بجد مصر بتتغير.. وتعرف الآن قيمة الوقت وتسارع بتنفيذ الاحلام الكبيرة والصغيرة فكل يوم فيه جديد.. وكل شئ يتم بعد دراسة متكاملة وطبقا للمخطط.. وقد قال لي صديق انه جلس امام التليفزيون يشاهد استصلاح الـ10 الاف فدان في الفرافرة ولم يتحرك من مكانه حتي النهاية.. وحاول حساب متوسط التنفيذ في المشروع علي مدار عام فوجد اننا كنا نستصلح ما يقرب من 30 فدانا في اليوم ونحفر بئرا بعمق 800 متر كل 8 ايام.. انه فشل في حساب مدة بناء الـ 2000 بيت ريفي و480 وحدة سكنية.. وأضاف صديقي الذي لا يعجبه العجب انه عرف ان المشروع سيتم علي ثلاث مراحل الأولي والثانية مليون فدان بالفرافرة القديمة والجديدة وشرق المنخفض وامتداد الداخلة والمغرة بالوادي الجديد.. وقرية الامل بالاسماعيلية.. وتوشكي وغرب كوم أمبو بأسوان.. والمراشدة في قنا وشرق سيوة بمطروح.. وان المرحلة الثالثة في الطور بجنوب سيناء وغرب المنيا وامتداد جنوب شرق المنخفض بالوادي الجديد وان كل المناطق سيصبح فيها مجتمع متكامل متصل بشبكة طرق علي اعلي مستوي.ش