صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


عطارد في «الحضيض» غدا الأربعاء  

حنان عز الدين

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 02:49 م

يصل كوكب عطارد غدا الأربعاء  الى نقطة الحضيض أقرب مسافة من الشمس أثناء فترته المدارية التي تدوم 88 يومًا وذاك عند الساعة 51 : 3  بعد منتصف الليل بتوقيت مصر( 11:51 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون على مسافة 46,375,340 مليون كيلومتر من الشمس.

 

وأفاد خبراء الفلك على عكس معظم الكواكب ، التي تتبع مدارات دائرية تقريبًا حول الشمس متفاوتة فقط في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة في المائة ، يمتلك عطارد مدارًا إهليلجيًا بشكل واضح.

 

وأفاد الخبراء ان تتراوح المسافة بينه وبين الشمس بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض (أقرب اقتراب من الشمس) ، و 69,862,206 كيلومتر عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس)، وهذا الاختلاف ، الذي يزيد عن 50٪ ، يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.

 

وقال الخبراء  مع ذلك ، فإن هذا لا يحدث فرقًا كبيرًا في مظهر عطارد عند رصده بواسطة التلسكوب، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية. على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير لا يصدق على درجات حرارة سطحه ، إلا أن هناك تغيرًا طفيفًا يمكن رؤيته للراصدين. 

 

سيكون من الصعب رصد عطارد في الوقت الحالي حيث لن يظهر أعلى من 10 درجات فوق الأفق الشرقي في سماء لذلك يجب عدم  المحاولة أبدًا توجيه المنظار أو التلسكوب إلى شيء قريب من الشمس. 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة