نصائح لوقاية الطفل من السمنة
نصائح لوقاية الطفل من السمنة


6 نصائح لوقاية الطفل من السمنة

شيرين الكردي

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 03:54 م

زاد عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن في دول العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث يعاني ما يقرب من 10 في المائة من الأطفال في سن 4 و 5 سنوات من زيادة الوزن ، أي ضعف الوزن الذي كان عليه قبل 20 عامًا.

و ينتشر الوزن الزائد لدى الفتيات أكثر من الفتيان وفي الأطفال الأكبر سنًا من 4 إلى 5 سنوات منه الأصغر الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 3 سنوات .

تزداد السمنة مع تقدم الأطفال في السن، بالنسبة للأعمار من 6 إلى 11 عامًا ،و يعاني طفل واحد على الأقل من كل خمسة أطفال من زيادة الوزن، على مدى العقدين الماضيين  و زاد هذا العدد بأكثر من 50 في المائة وتضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة تقريبًا.

و بالنسبة لمعظم الأطفال ، تكون زيادة الوزن نتيجة لأنماط الأكل غير الصحية الكثير من السعرات الحرارية، وقلة النشاط البدني، نظرًا لأن هذه العادات تنشأ في مرحلة الطفولة المبكرة ، يجب أن تبدأ جهود الوقاية من السمنة مبكرًا.

ربما لا يكون الكثير منا على دراية بأسباب السمنة وطرق الوقاية منها، لذلك ، إليك بعض النصائح لمساعدة الآباء والأمهات على اتخاذ تدابير استباقية لمنع أطفالهم من السمنة من خلال تعزيز نمط حياة صحي:

اولا: توفير وجبات مغذية ووجبات خفيفة توفر الوجبات الصحية

- الوجبات الخفيفة التغذية للأجسام التي تنمو مع نمذجة سلوكيات الأكل الصحي والمواقف، ركز على التغذية المتوازنة مثل الفواكه والخضروات والحبوب والحبوب قليلة السكر ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون.

- حدد أوقاتًا للوجبات والوجبات الخفيفة يوميًا ، وخطط للوجبات العائلية بشكل متكرر قدر الإمكان، خطة حصص معقولة.

ثانيا: تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة بانتظام

- يقلل النشاط البدني من المخاطر الصحية ويساعد على إدارة الوزن، شارك في التمارين والألعاب العائلية بشكل منتظم ، مثل المشي والجري وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والسباحة والألعاب النشطة والرياضات، هذه طريقة مثيرة ومثيرة للاهتمام لإشراك الأطفال غير النشطين في الخروج من المنزل. 

- التمرين يحافظ على حركة الأطفال مما يحرق السعرات الحرارية ويبني عضلات قوية ويمنع زيادة الوزن غير الضروري.

ثالثا: كن نموذجًا يحتذى به

- تأكد من تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزنك قبل الشروع في فعل الشيء نفسه مع طفلك، لا تتوقع من طفلك أن يفعل شيئًا لا ترغب في القيام به لنفسك.

- الآباء الذين يحاولون تناول وجبات متوازنة ومغذية يكون لهم تأثير إيجابي على الصغار الذين يحاولون دائمًا محاكاة والديهم. 

رابعا: قلل من الأنشطة الخاملة قلل من مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات مثل التلفزيون ووحدات تحكم الفيديو والأجهزة اللوحية والكمبيوتر إلى ساعة واحدة كحد أقصى في اليوم كحد أقصى.

- سيشجع هذا الأطفال على الوقوف على أقدامهم واللعب وفقدان الوزن الزائد، تثبيت الشاشة عادة يصعب كسرها ، الأمر الذي يقود الأطفال في النهاية إلى نمط حياة خامل ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض نمط الحياة.

خامسا: تقديم 5-6 وجبات أصغر ومتكررة

- بدلاً من تحديد 3 وجبات كبيرة في اليوم مثل الإفطار والغداء والعشاء ، فمن الأفضل تناول 5 إلى 6 وجبات أصغر، الوجبات الصغيرة والمتكررة تتحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم، وهذا بدوره يتحكم في الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات البسيطة غير الصحية مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة ، مما يحافظ على الوزن تحت السيطرة.

سادسا:عدم التشجيع على تناول الوجبات أثناء مشاهدة التلفاز.

- تناول الطعام أمام التلفاز يجعل من الصعب على الطفل الانتباه لمشاعر الامتلاء، قد يؤدي هذا إلى الإفراط في تناول الطعام ، والذي بدوره قد يؤدي إلى السمنة.

اقرأ أيضا |نصائح صحية| 6 طرق لتحضير الطفل لإجراء «تقويم الأسنان»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة