صورة موضوعية
صورة موضوعية


للحوامل.. 5 عناصر غذائية مفيدة لنمو قلب الجنين وعظامه

سارة شعبان

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 04:29 م

تعد فترة الحمل من الفترات المهمة جداً فيما يخص صحة الجنين والحامل على حد سواء، لذلك يجب الحفاظ على نمط حياة صحية، وتتمثل الخطوة الأهم بالاستمرار على نظام غذائي يتسم بالتوازن، ما بين تناول الطعام الصحي والمكملات الغذائية والنشاط البدني.

وعلى المرأة الحامل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبروتينات الخالية من الدهون، ولابد من الاهتمام ببعض الأطعمة الغنية بالمعادن والمواد المغذية، مثل الكالسيوم والفوسفور والنحاس والثيامين، لأن هذه العناصر في غاية الأهمية لتطوير قلب الجنين.

وينصح الخبراء الحامل بتناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والفوسفور، وتناول الكاجو والفاصولياء والكبد البقري الغنية بالنحاس.

كما يحذر الخبراء الحامل بتجنب بعض الأطعمة التي قد تعيق تطوير قلب الجنين أثناء الحمل، مثل الكافيين والصوديوم الزائد في الطعام وكمية الكوليسترول الزائدة، لذلك من الضروري تقليل الدهون غير الصحية بالطعام.


ومن أهم الأطعمة التي يوجد بها تلك العناصر الغذائية التي نحتاجها لتطوير نمو وقلب الجنين منها: 

- الكالسيوم

يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم يومياً، فإذا كان غذائك لا يوفر لك هذا الكم، فلابد من تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم.

ونقص الكالسيوم في غذاء الحامل، ربما يسبب مشاكل بعظام جنينها، وبخاصة إذا كانت صغيرة السن، فالجسم يقوم باستخدام الكالسيوم لتلبية احتياجاته الخاصة، أما إذا كان سنها مناسب، فسيقوم الجنين بأخذ احتياجاته من الكالسيوم من مخزون جسمها، مما قد يسبب لها مشاكل بأسنانها وعظامها في المستقبل.

 

- فيتامين "د"

كما ينصح الخبراء الحامل بتناول صفار البيض وسمك السلمون والتونة والكبدة البقري وفيتامين "د" الذي يلعب دورا مهما في امتصاص الكالسيوم بجسم الحامل.


- الفسفور

يوجد الفسفور في اللبن، وينصح بتناول ما لا يقل عن 700 مجم من الفوسفور يومياً.


- الثيامين

يوجد عنصر الثيامين في البسلة والشوفان ومعظم منتجات اللحوم، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1.4 مجم من الثيامين يوميا.

- النحاس

يوجد عنصر النحاس في الكاجو والفاصوليا والكبدة البقري والمشروم، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1 مجم من النحاس يومياً. 

 

اقرأ أيضا

البرلمان العربي يوقع مذكرة تفاهم مع حملة المرأة العربية

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة